اسم المستخدم

 

كلمة المرور

 

    
 
بحث
اللغه
select
الكرازة السنة السادسة والأربعون25 مايو 2018 - 17 بشنس 1734 ش     العدد كـــ PDFالعدد 19-20

اخر عدد

جلسة المجمع المقدس دورة مايو 2018 - إعداد : القس رافائيل ثروت

25 مايو 2018 - 17 بشنس 1734 ش

عقد المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، يوم الخميس الموافق 18 مايو 2018م، جلسته السنوية المعتادة، برئاسة قداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وسكرتارية نيافة الأنبا رافائيل الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة وسكرتير المجمع المقدس، في حضور 111 عضوًا من أعضاء المجمع المقدس، وذلك فى القاعة الكبرى للمجمع المقدس بمركز لوجوس بالمقر البابوي بدير الأنبا بيشوي، وذلك من الساعة العاشرة صباحًا إلى الساعة الثانية عصرًا. وقد أسفرت الجلسة عن مجموعة من القرارات والتوصيات وهي:

أولًا: قرارات المجمع المقدس:

1- الاعتراف بدير الشهيد مارجرجس للراهبات - أيرلندا

2- شروط إعلان قداسة شخص فى الكنيسة:

أ‌- مفهوم القداسة: يعلن الكتاب المقدس وتقليد الآباء والليتورجيا أن جميع المسيحيين قديسون بسبب سكنى الروح القدس فينا بالمعمودية والميرون والاتحاد بالمسيح في الافخارستيا.

ب‌- مفهوم إعلان قداسة شخص: الاعتراف القانوني بقداسة شخص يعني إمكانية بناء كنائس أو مذابح على اسمه، وعمل أيقونات له، وأعياد وإبصاليات وتماجيد ومدائح على اسمه، ولا يحتّم هذا ذكره فى مجمع القداس حيث أن قديسي الكنيسة عددهم ضخم جدًا ولا يُذكَرون جميعًا فى مجمع القداس.

ج‌- يُشترَط في إعلان قداسة شخص أن يكون حائزًا على الفضائل المسيحية التى يجب أن يتحلّى بها جميع المؤمنين، ثم أن يكون متميزًا عن الجميع فى جانب ما من جوانب الحياة الكنسية، ويكون قد ترك أثرًا إيجابيًا في حياة الكنيسة، ويصلح أن يكون قدوة للمؤمنين ومثالًا يُحتذى.

د‌- يُشترَط لفتح المناقشة في إعلان قداسة شخص أن يكون قد مرّ على نياحته 40 سنة على الأقل. وأن يتم إعلان القداسة على مرحلتين: الأولى بعد 40 سنة من النياحة يُعلَن أن الشخص مُطوَّب، ثم خلال 10 سنوات يتم استبيان آراء الإكليروس والشعب لإعلان أن الشخص قديس.

ه‌- لا يُشترَط فى الشخص المُرشَّح لإعلان قداسته أن يكون من أصحاب العجائب والمعجزات، خاصة الغيبيات المصحوبة بسلوكيات غير لائقة، بل يُشترَط فى المقام الأول سلامة الإيمان والسلوك المسيحي والتقوي.

و- يعلن المجمع المقدس عن عدم جواز عمل مزار أو مديح أو إبصالية أو ايقونة أو فيلم أو إطلاق لقب قديس لأي شخص قبل إعلان قداسته بواسطة المجمع المقدس، فللمجمع المقدس فقط حق إطلاق لقب قديس على الشخص.

ز‌- وما سبق لا ينطبق على الشهداء الجدد للكنيسة (مثل شهداء ليبيا).

3- اعتماد مادة جديدة في لائحة المجمع المقدس خاصة بتشكيل اللجنة الدائمة واختصاصاتها ومدة عضويتها.

4- اعتماد تعديل المادة الخاصة بمقرري اللجان الرئيسية في لائحة المجمع المقدس.

5- انتخاب نيافة الأنبا دانيال أسقف المعادي ودار السلام والبساتين، سكرتيرًا للمجمع المقدس. وكذلك انتخاب لجنة السكرتارية:

- نيافة الأنبا غبريال أسقف بني سويف.

- نيافة الأنبا جابرييل أسقف النمسا.

وتم تعيين نيافة الأنبا يوليوس الأسقف العام لكناس مصر القديمة وأسقفية الخدمات. وذلك لمدة ثلاث سنوات.

ثانيًا: توصيات

1- اقترح قداسة البابا الأنبا تواضروس عقد لقاء محبة يضم جميع بطاركة الكنائس الأرثوذكسية من العائلتين في كنيسة الإسكندرية. وقد رحّب المجمع المقدس بهذه الفكرة الرائدة، وتم تشكيل لجنة من الآباء المطارنة والأساقفة لمتابعة تنفيذ هذا الاقتراح.

2- تشكيل لجنة مكونة من خمسة أعضاء من المجمع المقدس لدراسة ومراجعة الأخطاء التعليمية التي تصدر من بعض المعلمين الكنسيين.

وفى نهاية الجلسة شكر نيافة الأنبا رافائيل كلًّا من قداسة البابا والآباء أعضاء المجمع المقدس ولجنة السكرتارية والآباء الكهنة أعضاء اللجنة الفنية المعاونة لسكرتارية المجمع المقدس. وهنّأ نيافته أعضاء لجنة السكرتارية الجديدة متمنيًا لهم خدمة ناجحة برعاية قداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني.


  • تقييم المقال
     
  • مقالات اخري للمولف
  • |
  • طباعه


سياسه التعليقات

اضف تعليقا


عنوان التعليق  
موضوع التعليق  

2012 © Site developed and maintained by PSDWorx