اسم المستخدم

 

كلمة المرور

 

    
 
بحث
اللغه
select
الكرازة السنة السابعة والأربعون22 مارس 2019 - 13 برمهات 1735 ش     العدد كـــ PDFالعدد 11-12

اخر عدد

مركز قُمْ وَامْشِ لتمكين ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة
Rise Up and Walk Center for Disabled people

22 مارس 2019 - 13 برمهات 1735 ش

الحلقة الثالثة

أنا أستطيع ولديّ رؤية «مشروع الكف البصري»

هذا المشروع يوجه خدماته لأجل الفتيات والسيدات الكفيفات وعائلاتهن من خلال تأهيل وتدريب فريق للعمل مع الفتيات الكفيفات، ويأخذ المشروع ثلاثة مناحي للتنمية: 1- العمل مع الفريق الذي يرافق الفتيات. 2- تدريب الفتيات الكفيفات على تنمية المهارات الشخصية والحياتية والاعتماد على الذات، وبعض المهارات الاجتماعية والحركية لتأهيلهن ودمجهن في سوق العمل. 3- يعمل المشروع على تأهيل أعضاء المجتمع لقبول ذوي القدرات الخاصة وتدريبهم للتعامل معهم.

- كما يقدم المشروع متابعات طبية واستشارات نفسية ودعم نفسي ذلك على نطاق خدمة مناطق متعددة بالقاهرة والصعيد.

- كذلك يتبنى البرنامج ترجمة «مجلة الكرازة» لتصير مقرؤة «برايل» ومسموعة «mp3» لذوي القدرات الخاصة في هذا المضمار.

كيف ننمي الطفل الكفيف في خطوات؟ الطفل الكفيف يحتاج إلى الأمان والثقة بالنفس كي ينمو متقبلًا لظروفه الخاصة وعلينا أن نساعده لكي يخرج كل طاقة كافية فيه للإبداع علميًا وفنيًا واجتماعيًا.

نقبل الطفل: قد يعاني الوالدين من تقبل ابنهما ولابد أن يدركا أن الأمر صدر بسماح من الله، وبحكمته (لا هذا أخطأ ولا أبواه) بل لكي يظهر بهذا الطفل أعمالًا خاصة يقصدها الله خالق الجميع.

حقائق هامة مساعدة في نمو الطفل الكفيف: - ثبت علميًا أن الوالدين الذين استطاعا أن يتقبلا طفلهما الكفيف قد تمكنا من مساعدته على تنمية قدراته العقلية ومهاراته. - يحتاج الطفل إلى مساعدة لكي يتعرف على العالم الذي لا يراه. - لابد من التكلم معه ليستطيع تمييز الأصوات وتقوية حاسة السمع. - تجنب الأصوات العالية لأنها تسبب له ازعاجًا وخوفًا. - ضع يده على فمك ليعرف من أين يأتي الصوت. - اخرج أصوات منغمة واعزف له موسيقى لتشجيعه على استعمال صوته. - شجع الطفل على لمس المجسمات وتقبل الرائحة النفاذة (المقبولة) مثل الثمار والخضروات. - لابد من تأمين الزوايا الحادة للأثاث والمنقولات. - أخبره عندما تحرك شيئًا من الأثاث من مكانه. - حذره من الأخطار مثل النيران والأواني الساخنة... الخ. - يمكنه أن يستخدم ظهر يده لتتبع الحائط. - ضع احدى يديه أمام وجهه ورأسه لحمايتهم ويده الأخرى أمام وسطه لحماية بقية جمسه. - يستطيع الطفل استخدام العصا من عمر 3-4 سنوات لعشر دقائق فقط. - يجب تعليمه السلوك الصحيح أثناء تناول الطعام، اجعله يتخيل اتجاه الطعام في الطبق دائمًا كاتجاه عقارب الساعة، اجعله يأكل بمفرده. - شجع الناس على إجابة أسئلته. - إلحاقه بروضة أطفال مكفوفين عند سن (4-6 سنوات)، بينما عند سن 6 سنوات يتعين إلحاقه بالمدرسة الرسمية.




  • تقييم المقال
     
  • مقالات اخري للمولف
  • |
  • طباعه


سياسه التعليقات

اضف تعليقا


عنوان التعليق  
موضوع التعليق  

2012 © Site developed and maintained by PSDWorx