اسم المستخدم

 

كلمة المرور

 

    
 
بحث
اللغه
select
الكرازة السنة السابعة والأربعون12 يوليه 2019 - 5 أبيب 1735 ش     العدد كـــ PDFالعدد 27-28

اخر عدد

رأسمال العقل

دكتور مجدي إسحق

12 يوليه 2019 - 5 أبيب 1735 ش

هل تحب الصفقات الناجحة؟

من منّا لا يعشق الربح، ويتهلّل بشرًا وحبورًا فور الوصول إليه؟ وأكثرنا يهتم بصفقات المال والعقار والبورصة وغيرها، أمّا الاستثمار في العقل فقلّما نهتم به مع أنه أغلى وأهم استثمار..

دعني أسألك سؤالًا هامًا: كم شهادة دراسية حصلت عليها؟ وكم دورة تدريبية حضرت؟ وكم من المعلومات الثمينة ملأت بها وعاء ذهنك؟

قليلون هم الذين أدركوا أن العلم هو أرفع استثمار، وأن المعرفة هي مصدر القوة "Savoir c'est pouvoir" كما يحلو للفلاسفة الفرنسيون أن يتغنوا، أو كما يقول المثل الإنجليزى Knowledge is power.

كل مرة تتعلم فيها درسًا أو معلومة أو دراسة، وكل ندوة تحضرها أو مؤتمر تتابعه، أو سفر تتكبّد عنائه للدرس والبحث، هو مصدر لغنى ذهنك ورفعته وشبعه.

والقراءة أهم معرفة، والمعرفة قوة تواجه بها ملمات الزمن، تعلمك في ساعات ما تحتاج لسنوات لتدركه.. القراءة تعلمك عن نفسك وعن الناس وعن الكون وعن العلوم وعن الله نفسه.

والسيد المسيح نفسه هو أقنوم الكلمة، ولو لم يتكلم الله في شخصه الكريم ما عرفناه.

طبعًا أجمل ما كُتِب هو كلام الله في كتابه المقدس؛ علينا أن نقرأ بنهم وحب وفرح لا ينتهي.. وبالإضافة لذلك اقرأ كل ما يقع تحت عينيك من كتب ومجلات وقصاصات.. اقرأ بحكمة ومشورة طبعًا، واجعل من القراءة هوايتك الأولى «إلى أن أجيء اعكف على القراءة» (1تي4: 13).

أذكَّرك..

• «الحمقى يبغضون العلم» (أم1: 22).

• «الحكمة والشريعة ومعرفة العلم من عند الرب» (سيراخ11: 15).

• وأذكرك أن نبوخذ ناصر ملك بابل اختار دانيال والثلاثة فتية من وزرائه لأنهم «حاذقين في كل حكمة وعارفين معرفة وذوي فهم بالعلم» (دانيال1: 4).

وحقًا أن العلم بدون الله يصيب الإنسان بالكبر والتعالي، لكن العلم المختلط بالاتضاع والنعمة هو ما نسعى جميعًا لاكتسابه.. استثمر عقلك يا صديقي فهو الأفضل والأبقى..

فكــــرة:

سأبحث دائمًا عن تنمية قدراتي العقلية والنفسية والروحية؛ سأقرأ وأدرس وأفحص وأتعلم دائمًا من أي مصدر للعلم مناسب أجده أمامي.




  • تقييم المقال
     
  • مقالات اخري للمولف
  • |
  • طباعه


سياسه التعليقات

اضف تعليقا


عنوان التعليق  
موضوع التعليق  

2012 © Site developed and maintained by PSDWorx