اسم المستخدم

 

كلمة المرور

 

    
 
بحث
اللغه
select
السنة السابعة والأربعون18 أكتوبر 2019 - 7 بابه 1736 ش     العدد كـــ PDFالعدد 39-40

اخر عدد

قداسة البابا في زيارة رعوية لأوروبا

18 أكتوبر 2019 - 7 بابه 1736 ش

في يوم الأربعاء ٩ أكتوبر ٢٠١٩م، غادر قداسة البابا تواضروس الثاني البلاد في مستهل جولة رعوية جديدة لعدد من إيبارشيات الكرازة المرقسية بقارة أوروبا يبدؤها بفرنسا. ويرافق قداسته خلال الزيارة صاحبا النيافة: الأنبا دانيال أسقف المعادي وسكرتير المجمع المقدس، والأنبا ميخائيل الأسقف العام لكنائس قطاع حدائق القبة والوايلي والعباسية، والقمص أنطونيوس باقي، والقس كيرلس بشرى سكرتير قداسة البابا، والشماس رامي رزق.

وقد وصل قداسة البابا والوفد المرافق له إلى مطار شارل ديجول بالعاصمة الفرنسية باريس، وكان في استقبال قداسته لدى وصوله السفير إيهاب بدوي سفير مصر بفرنسا والسفير شريف الديواني القنصل العام.

قداسة البابا في مقر إيبارشية

باريس وشمال فرنسا

وفور وصوله ثم توجه قداسة البابا إلى كنيسة السيدة العذراء ورئيس الملائكة رافائيل بمنطقة درافي بباريس (مقر إيبارشية باريس وشمال فرنسا)، حيث كان في استقباله نيافة الأنبا مارك أسقف الإيبارشية والآباء الكهنة، وصلى قداسته صلاة الشكر ثم ألقى كلمة قصيرة على الحضور.

+ يوم الخميس 10 أكتوبر 2019م

زيارة قداسة البابا لمجلس قطاع باريس

زار قداسة البابا تواضروس الثاني مساء يوم الخميس 10 أكتوبر 2019م، مقر مجلس قطاع باريس وضواحيها واستقبلته رئيسة المجلس Valerie PECRESSE. ودار حوار بين قداسة البابا والمسئولة المحلية الفرنسية حول أهمية التعليم والدعم الذي يمكن تقديمه لمصر في هذا المجال.

في جولة تفقدية لمطرانيتنا في باريس

وقد تفقد قداسة البابا مقر مطرانية باريس وشمال فرنسا، في جولة اصطحبه فيها نيافة الأنبا مارك أسقف الإيبارشية. وأطلع نيافته قداسة البابا على تاريخ كنيسة السيدة العذراء ورئيس الملائكة رافائيل بدرافي (مقر المطرانية) وآخر التطوّرات التي أُجريت عليها من تجديدات وأيقونات.

في كنيسة «الباباوين» بسارسيل

مع عمدة المنطقة ونائبها بالبرلمان

وفي اليوم ذاته صلى قداسة البابا تسبحة العشية في كنيسة القديسين البابا أثناسيوس والبابا كيرلس بمنطقة سارسيل، واستقبله هناك نيافة الأنبا أثناسيوس مطران مارسيليا وطولون التي تتبعها الكنيسة، بالإضافة إلى السيد بوبوني عضو البرلمان الفرنسي عن منطقة سارسيل، وعمدتها السيد باتريك حداد. وألقى نيافة الأنبا أثناسيوس كلمة عن ظروف شراء الكنيسة، كما ألقى كل من نائب المنطقة وعمدتها كلمة ترحيبية بقداسة البابا.

زيارة السفارة المصرية بباريس

كما زار قداسة البابا تواضروس الثاني خلال اليوم مقر السفارة المصرية بالعاصمة الفرنسية باريس، وكان في استقباله السفير إيهاب بدوي وأعضاء السفارة، وأبدى قداسة البابا إعجابه بالطراز المعماري العريق لمبنى السفارة وكذلك بيت السفير، وكلاهما من المباني الأثرية المميزة بباريس. وأعرب قداسته خلال اللقاء عن سعادته بزيارة السفارة والسيد السفير وأعضاء السفارة ولا سيما أنها المرة الأولى التي يقوم فيها قداسته بزيارة رعوية لفرنسا.

حضر اللقاء السفير جان كريستوف بوسل مستشار الشئون الدينية بوزارة الخارجية الفرنسية، والسيد منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة الأسبق. وخلال اللقاء أكّد السفير إيهاب بدوي سفير مصر بفرنسا إن الكنيسة القبطية كنيسة وطنية ولها مواقف مشرفة، معربًا عن ترحيبه بزيارة قداسة البابا تواضروس الثاني لفرنسا. وشكر قداسة البابا أعضاء السفارة، وقد أهدى أيقونة العائلة المقدسة هدية تذكارية من قداسته للسفير إيهاب بدوي.

+ الجمعة 11 أكتوبر 2019م

اجتماع قداسة البابا مع كهنة ورهبان فرنسا

اجتمع قداسة البابا تواضروس الثاني يوم الجمعة 11 أكتوبر 2019م، بكهنة ورهبان إيبارشية باريس وشمال فرنسا وإيبارشية جنوب فرنسا بمقر المطرانية في منطقة درافي، وألقى قداسته كلمة روحية عن التكريس والخدمة، وأجاب على استفسارات الحضور. شارك في الاجتماع أصحاب النيافة: الأنبا أثناسيوس مطران مارسيليا وطولون، والأنبا دانيال أسقف المعادي وسكرتير المجمع المقدس، والأنبا جبرييل أسقف النمسا، والأنبا لوقا أسقف جنوب فرنسا وچنيڤ، والأنبا مارك أسقف باريس وشمال فرنسا، والأنبا ميخائيل الأسقف العام لكنائس قطاع حدائق القبة والوايلي والعباسية.

ولقاء بالتليفزيون المصري

أكد قداسة البابا تواضروس الثاني أن مصر تربطها بفرنسا علاقات قوية وكبيرة، جاء ذلك خلال مقابلة مع التليفزيون المصري على هامش زيارة قداسته الرعوية لفرنسا. وأضاف قداسة البابا: نتذكر أدباء تحدثوا عن فرنسا كثيرًا مثل توفيق الحكيم. وعن المصريين الذين يهاجرون إلى فرنسا قال قداسته: نشجع أولادنا على الاندماج في المجتمع وإجادة اللغة مع الاحتفاظ بتراثنا القبطي. وعن زيارة قداسته لمقر السفارة المصرية بباريس قال: الحقيقة سيادة السفير إيهاب بدوي رجل نشيط وكان في استقبالنا بالمطار وتمت دعوتنا بالسفارة وأيضًا مأدبة عشاء بالسفارة واستغل الفرصة لأشكره وكل طاقم السفارة. وبخصوص زيارة الرئيس الفرنسي الأخيرة لمصر، قال قداسة البابا: إن تأثير زيارة الرئيس ماكرون كان كبيرًا ووجدت كل ترحاب من الحكومة والشعب المصري وربما زيارته هي التي شجعتني على زيارة فرنسا وسوف أكون سعيدًا جدًا بمقابلته.

لقاء قداسة البابا بقناة CTV

تحدث قداسة البابا تواضروس الثاني عن زيارته لإيبارشية باريس وشمال فرنسا التي بدأها يوم الأربعاء 9 أكتوبر 2019م، وكذلك زيارته للسفارة المصرية بفرنسا، مشيرًا إلى أن زيارته رعوية في المقام الأول، جاء ذلك خلال لقائه مع مراسل قناة  CTVالقبطية، وقال قداسته: بدأنا الزيارة بالمطرانية وهو مبنى جميل وكبير وأعتقد أن الله سمح بشرائه من أجل المستقبل.. وكانت لدينا فرصة طيبة لزيارة السفارة المصرية بفرنسا والتقينا بالسيد السفير إيهاب بدوي وهو ملم بكل الأشياء وله مكانة هامة مع الجانب الفرنسي. وأيضًا زرنا كنيسة خاضعة لرئاسة الأنبا أثناسيوس وكان يومًا جميلًا. والزيارة رعوية في الأساس يتخللها بعض المقابلات الرسمية.

أطفال إيبارشية شمال فرنسا

يستقبلون باباهم

استقبل أطفال مدارس الأحد بإيبارشية باريس وشمال فرنسا، بحفاوة بالغة، يوم الجمعة 11 أكتوبر 2019م، قداسة البابا لدى وصوله كنيسة السيدة العذراء ورئيس الملائكة رافائيل بمنطقة درافي (مقر المطرانية) بباريس، ورتّل الأطفال مجموعة من الألحان الترانيم باللغتين العربية والفرنسية. وروى لهم قداسة البابا بعض القصص المناسبة وقدم لهم هدايا تذكارية، وامتلأت الكنيسة بالأطفال الذين بلغ عددهم ما يقرب من ١٠٠٠ طفل. شهد اللقاء إلى جانب نيافة الأنبا مارك أسقف الإيبارشية أصحاب النيافة: الأنبا أثناسيوس مطران مارسيليا وطولون، والأنبا لوقا أسقف جنوب فرنسا والقطاع الفرنسي من سويسرا، والأنبا أنطونيو أسقف ميلانو.

+ السبت 12 أكتوبر 2019م

قداسة البابا يصلي أول قداس في فرنسا

صلى قداسة البابا تواضروس الثاني صباح يوم السبت 12 أكتوبر 2019م، القداس الإلهي بكنيسة السيدة العذراء والقديس مار مرقس الرسول بشانتي ملابري التابعة لإيبارشية باريس وشمال فرنسا. شارك في صلوات القداس عدد من الآباء الأساقفة والكهنة وخورس الشمامسة وأعداد كبيرة من الشعب القبطي. وقد ألقى قداسة البابا عظة القداس عن العذارى الحكيمات واستغلال الوقت.

ويستمع لكورال الكنيسة عقب القداس

استمع قداسة البابا تواضروس الثاني، والآباء الأساقفة والكهنة الحاضرون وشعب كنيسة السيدة العذراء والقديس مار مرقس بشاتني ملابري، عقب انتهاء صلوات القداس الإلهي، إلى مجموعة من الترانيم التي قدمها كورال الكنيسة، وقدّم قداسة البابا ونيافة الأنبا مارك الهدايا التذكارية لأعضاء الكورال، وألقى أيضًا قداسة البابا كلمة لشعب الكنيسة. كما ألقى المونسنيور جولنيشه مسئول إحدى الجمعيات المعنية بشئون المسيحيين الشرقيين، والقمص جرجس لوقا كلمة قصيرة ترحيبًا بقداسة البابا. واُلتقطت بعض الصور التذكارية لقداسة البابا والآباء الأساقفة والكهنة مع الكورال وخورس الشمامسة وعدد من الحضور، وقام قداسة البابا بتوزيع هدايا تذكارية للشعب الحاضر اللقاء مع قداسته بالكنيسة.

مع وفد أعضاء الجالية المصرية بفرنسا

التقى قداسة البابا تواضروس الثاني اليوم ذاته، بمقر مطرانية باريس وشمال فرنسا بدرافي، بوفد الجالية المصرية بفرنسا. وألقى قداسته خلال اللقاء كلمة دار موضوعها عن «الحكمة».

مع شعب إيبارشية باريس وشمال فرنسا

والتقى قداسته في مساء نفس اليوم بكنيسة السيدة العذراء ورئيس الملائكة رافائيل بمنطقة درافي (مقر المطرانية) شعب إيبارشية باريس وشمال فرنسا. بدأ اللقاء بصلاة العشية، ألقى بعدها نيافة الأنبا مارك كلمة ثم قدمت نبذة عن تاريخ مقر المطرانية بدرافي. ورتّل فريق الكورال مجموعة من الترانيم بأداء فني راقٍ، وعلق قداسة البابا قائلًا: «صوت الكورال كأنه قادم من السماء». وألقى قداسة البابا كلمة عن الزواج والأسرة، وأجاب قداسته على أسئلة الشعب، وقد قدّم نيافة الأنبا مارك هدية شعب إيبارشية باريس وشمال فرنسا لقداسة البابا.

+ الأحد ١٣ أكتوبر ٢٠١٩م

تدشين كنيسة العذراء والملاك بدرافي

دشّن قداسة البابا تواضروس الثاني صباح يوم الأحد ١٣ أكتوبر ٢٠١٩م، كنيسة السيدة العذراء ورئيس الملائكة رافائيل بمنطقة درافي، (مقر المطرانية). وتم تدشين المذبح الرئيسي على اسم السيدة العذراء ورئيس الملائكة رافائيل، بينما دُشن مذبح آخر على اسم الـ٤٩ شهيدًا شيوخ شيهيت، كما تم تدشين معمودية الكنيسة وأيقوناتها، شارك في صلوات التدشين والقداس الذي تلاها عدد من الآباء الأساقفة والكهنة. وحرص قداسة البابا على مصافحة كل الشعب المشارك في القداس، عقب انتهائه. كما حضر قيادات الكنيسة الكاثوليكية بفرنسا وأحد المسئولين المحليين للتهنئة بتدشين الكنيسة. وهذه أول كنيسة تُدشن بيد قداسة البابا تواضروس الثاني بفرنسا، وهي أيضًا أول كنيسة يدشنها في جولته الرعوية بأوروبا.

لقاء قداسة البابا مع شباب شمال فرنسا

أقيم مساء اليوم ذاته بكنيسة السيدة العذراء ورئيس الملائكة رافائيل بمنطقة درافي بباريس لقاء قداسة البابا مع شباب إيبارشية باريس وشمال فرنسا. وألقى قداسة البابا عظة للشباب بعنوان «السلوك بالتدقيق»، وقد وجّه الشباب مجموعة من الأسئلة لقداسة البابا تنوعت موضوعاتها بين الأمور الحياتية الخاصة بالمجتمع الذي يعيشون فيه والأمور الروحية والكنسية.

+ الاثنين ١٤ أكتوبر ٢٠١٩م

زيارة قداسة البابا لمدينة

أورليون الفرنسية

زار قداسة البابا تواضروس الثاني مساء يوم الاثنين ١٤ أكتوبر ٢٠١٩م، كنيسة إيليا النبي والقديس الأنبا صرابامون أبو طرحة بمدينة أورليون بفرنسا، وهي الزيارة الأولى لبطريرك قبطي للمدينة. صلى قداسة البابا لدى وصوله صلاة العشية، بمشاركة شعب الكنيسة من مختلف الأعمار. وألقى كاهن الكنيسة القس ديمتريوس بنيامين كلمة ترحيب بمجيء قداسة البابا لزيارة الكنيسة مشيرًا أن شعب الكنيسة بالكامل حتى الأطفال، شارك في عمليات تجديد وتجميل الكنيسة وإضافة تجهيزات جديدة لها فور علمهم بزيارة قداسة البابا، كما قدّم عمدة المدينة ثلثي المواد المطلوبة لعملية التجديد والتجميل دون مقابل تقديرًا لزيارة قداسته. ثم قدم القس ديمتريوس شرحًا لمحتويات الكنيسة. كما ألقى الدكتور ألفريد أحد أعضاء الكنيسة كلمة ترحيب بقداسة البابا، ورتّل كورال الكنيسة مجموعة من الترانيم، وألقى قداسة البابا كلمة لشعب الكنيسة عن وصايا من رسالة بولــــــــــس الرســــــــــول لأهل كورنثوس.

+ الثلاثاء ١٥ أكتوبر ٢٠١٩م

قداسة البابا يصل بروكسل

وصل قداسة البابا تواضروس الثاني يوم الثلاثاء ١٥ أكتوبر ٢٠١٩م، إلى العاصمة البلجيكية بروكسل في إطار جولته الرعوية الحالية بإيبارشيات الكرازة المرقسية بقارة أوروبا، واستقل قداسته والوفد المرافق القطار من باريس إلى بروكسل، حيث كان في استقباله السفير خالد البقلي سفير مصر ببروكسي.

قداسة البابا يزور البرلمان الأوروبي

زار قداسة البابا تواضروس الثاني اليوم ذاته، البرلمان الأوروبي بالعاصمة البلجيكية بروكسل. وكان رئيس البرلمان الأوروبي David Maria Sassoli في استقبال قداسة البابا لدى وصوله مقر البرلمان حيث كتب كلمة تذكارية في سجل كبار الزوار. وعقد جلسة حضرها إلى جانب رئيس البرلمان، رئيس مجموعة العمل المعنية بالحوار بين الثقافات والأديان بكتلة حزب الشعب الأوروبي EPP، النائب المجري György HÖLVÉNYI والسفير المصري ببلجيكا خالد البقلي. وأعرب قداسة البابا أثناء اللقاء عن سعادته بزيارة البرلمان الأوروبي مشيرًا إلى أن الأحوال في مصر في تحسن مستمر.

ويلتقي رئيسة التحالف التقدمي

بالبرلمان الأوروبي

والتقى قداسة البابا تواضروس الثاني بمقر البرلمان الأوروبي، رئيسة التحالف التقدمي للاشتراكيين الديمقراطيين بالبرلمان الأوروبي، النائبة الأسبانية Iratxe García Pérez.

حفل استقبال أبناء الجالية القبطية ببلجيكا

لقداسة البابا وبتشريف السفير المصري

أقيم حفل استقبال من أبناء الجالية القبطية ببلجيكا على شرف قداسة البابا تواضروس الثاني بحضور الآباء الأساقفة، والآباء الكهنة، وأيضًا حضره السفير المصري خالد البقلي، وبعض أعضاء السفارة المصرية، وعدد من الشخصيات الرسمية والدينية. وقام الحضور بإلقاء كلمات الترحيب بقداسة البابا كما ألقى قداسته كلمة تحدث فيها عن حرب أكتوبر بمناسبة احتفال مصر بها هذه الأيام، وقدم الشكر للجالية القبطية على حفاوة الاستقبال وكذلك شكر قداسته السيد السفير الذي يقوم بمجهودات كبيرة.

+ الأربعاء ١٦ أكتوبر ٢٠١٩م

تدشين كاتدرائية العذراء والرسل بلجيكا

دشّن قداسة البابا تواضروس الثاني يوم الأربعاء ١٦ أكتوبر ٢٠١٩م، كاتدرائية السيدة العذراء مريم والآباء الرسل بلوفان ببلجيكا، وأيضًا قام بتدشين مذبح وأيقونات كنيسة الأنبا بولا والآباء السواح بنفس الكنيسة الكبيرة، وأيضًا تدشين معمودية الكنيسة. صلى قداسته بعدها القداس الإلهي بالكاتدرائية المدشنة، بحضور الآباء الأساقفة أصحاب النيافة: الأنبا أثناسيوس، والأنبا دانيال، والأنبا دانيال أسقف ورئيس دير الأنبا بولا بالبحر الأحمر، والأنبا لوقا، والأنبا مارك، والأنبا ميخائيل، والقمص أغابيوس الأنبا بولا راعي الكنيسة، والقمص موسى سرور، والقمص أنطونيوس باقي. وبعد انتهاء القداس ألقى كلمات الترحيب القمص أغابيوس الأنبا بولا راعي الكنيسة، وبعض شباب الكنيسة، وقدّم كورال الأطفال وكورال الشباب بالكنيسة بعض التراتيل في حضور قداسة البابا، ثم استمع قداسته لفقرة تقديم عزف موسيقى ترانيم من طفلتين. وقدمت الكنيسة هدايا أيقونات لقداسته والوفد المرافق له، وسط محبة كبيرة وفرحة من شعب الكنيسة الذي ابتهج بنعمة تدشين الكنيسة ومذابحها والمعمودية والأيقونات، ثم قام قداسته بتوزيع البركة والهدايا التذكارية.




  • تقييم المقال
     
  • مقالات اخري للمولف
  • |
  • طباعه


سياسه التعليقات

اضف تعليقا


عنوان التعليق  
موضوع التعليق  

2012 © Site developed and maintained by PSDWorx