اسم المستخدم

 

كلمة المرور

 

    
 
بحث
اللغه
select
السنة السابعة والأربعون15 نوفمبر 2019 - 5 هاتور 1736 ش     العدد كـــ PDFالعدد 43-44

اخر عدد

قداسة البابا تواضروس الثاني في عيد جلوسه السابع وعام حافل بالعطاء والانجازات

زكريا عبد السيد

15 نوفمبر 2019 - 5 هاتور 1736 ش

مع دقات أجراس يوم الثامن عشر من شهر نوفمبر من كل عام تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر وبلاد المهجر بعيد جلوس قداسة البابا تواضروس الثاني (أطال الله في حياته ومتعه بالصحة والعافية). وفي هذ العام نحتفل بالعيد السابع لجلوس قداسته على كرسي مار مرقس الرسول، وكما تعودنا من قداسته في كل عام الكثير والكثير من الإنجازات الرعوية، ورحلاته العديدة داخل وخارج مصر لافتقاد أولاده في كل مكان، هذا بخلاف من يستقبلهم من خارج وداخل مصر لرعايتهم وربطهم بالكنيسة الأم. وهذا العام شهد نشاطًا مكثّفًا ومضنيًا لقداسته، ما بين تكريم أولاده النابغين والمتفوقين وزيارة عدد من الإيبارشيات في مصر وخارجها، وسيامة عدد من الآباء الأساقفة وعشرات الآباء الكهنة. ويمكن إيجاز أهم الإنجازات والأحداث الكنسية في السنه السابعة لحبرية قداسته فيما يلي:

افتتاح كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة

مع بداية هذا العام، وفي يوم الأحد 6 يناير، احتفلت الكنيسة القبطية بافتتاح الكاتدرائية الجديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة في حضور فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفضيلة الدكتور أحمد الطيب شيخ الجامع الأزهر. وقام قداسة البابا بصلاة قداس عيد الميلاد من الكاتدرائية الجديدة، وقد تزامن هذا الاحتفال مع الاحتفال بافتتاح مسجد الفتاح العليم المجاور للكاتدرائية بالعاصمة الإدارية.

الرحلات الخارجية

خلال السنوات الماضية بلغ عدد الرحلات الخارجية التي قام بها قداسة البابا 31 رحلة، أمّا في عام 2019 فقد زار قداسته:

الرحلة 32: في المدة من 11 إلى 25 مايو 2019، قام قداسة البابا بزيارة رعوية إلى ألمانيا وسويسرا وإنجلترا استغرقت أسبوعين، دشّن خلالها خمس كنائس، أربع منها في ألمانيا وواحدة في زيورخ بسويسرا. وعقد عدة لقاءات رعوية وتعليمية وإدارية مع أبنائه المهاجرين ومجالس الكنائس ورعاتها من الآباء الأساقفة والكهنة. وزار قداسته غرفة الرداء المقدس بألمانيا، وأجرى بعض الفحوصات الطبية.

الرحلة 33: فرنسا وبلجيكا والنمسا: في المدة من 9 وحتى 28 أكتوبر. قام خلالها بتدشين عدة كنائس، والتقى بأولاده في هذه الدول، وكذلك سفراء مصر في هذه الدول، وعددًا من الشخصيات الهامة على رأسها الرئيس الفرنسي ماكرون، وزار البرلمان الأوروبي في بروكسل، واطمأن على حالته الصحية في النمسا.

الرحلات الداخلية ورعاية الإيبارشيات

+ في يومي الأربعاء والخميس 6، 7 فبراير توجة قداسة البابا إلى محافظة الإسماعيلية، وألقى عظته الأسبوعية من كاتدرائية الأنبا بيشوي، والتقى قيادات المحافظة وكهنة الإيبارشية، وقام بتدشين كنيسة الأنبا بولا أول السواح بالإسماعيلية.

+ في يوم الأربعاء 27 فبراير قام قداسته بزيارة رعوية لإيبارشية بورسعيد، وهناك ألقى العظة الاسبوعية من كنيسة مار مرقس ببور فؤاد، وقام بتدشين كنيسة أبي سيفين والقديسة دميانة، وافتتح معرضًا لمقتنيات المتنيح البابا شنوده ببورسعيد، ووضع حجر الأساس لكنيسة الأنبا أنطونيوس والأنبا بولا.

+ في خلال فترة الصوم المقدس عقد قداسة البابا سلسلة من اللقاءات الرعوية مع مجموعات من الأحبار الأجلاء المطارنة والأساقفة على النحو التالي: (1) يوم 7مارس 2019 لقاء أساقفة القاهرة الكبرى، (2) يوم 27 مارس لقاء أساقفة شمال الصعيد، (3) يوم 6 أبريل لقاء أساقفة الإسكندرية والوجه البحري، (4) يوم 9 أبريل لقاء أساقفة جنوب الصعيد. وقد دارت المناقشات والحوارات حول تطوير منظومة العمل الإداري بالإيبارشيات، وتطبيق اللوائح التي تنظم العمل الكنسي، مع مناقشة موضوعات الأحوال الشخصية وتنمية اجتماعات الشباب وموضوعات أخرى كثيرة.

تكريم المتفوقين والمخترعين

قداسة البابا تواضروس يعطي اهتمامًا خاصًا لأبنائه المتفوقين، ويدفعهم للأمام بقوة. وفي هذا العام قام بتكريم عدد كبير من هؤلاء المتفوقين وأصحاب الاختراعات: ففي يوم الاربعاء 3 يوليو قام بتكريم الطالب روماني أشرف الطالب الموهوب والمبتكر الذي حصل على المركز الأول على مستوى محافظة بورسعيد في مسابقة الكيمياء الحيوية. وفي اجتماعه الأسبوعي يوم 4 سبتمبر قام بتكريم الطالبة ميرنا حسني من كنيسة مارجرجس خمارويه، والطالبة بكلية صيدلة الجامعة البريطانية، والتي فازت في مسابقة عالمية مثلت فيها مصر. ويوم الاربعاء التالي كرم قداسته سبعة من المخترعين الشباب الذين قدموا ابتكارات جديدة بها إفادة للمجتمع وهم: أوليفيا عادل - أبانوب جمال - إيهاب عادل - مايكل صبحي - بيشوي كمال - مينا سعد - نسيم زكريا.

كما قام قداسته بتكريم الأستاذ الدكتور سامي صبري عميد المعهد العالي للدراسات القبطية السابق بسبب انتهاء فترة رئاسته للمعهد، وتم اختيار الدكتور إسحاق عجبان عميدًا للمعهد لمدة ثلاث سنوات قادمة، وكان ذلك يوم 3 سبتمبر 2019.

المشاركة في احتفالات كنسية

شارك قداسة البابا في هذا العام في العديد من الاحتفالات الوطنية والكنسية والمسكونية ومنها الاحتفال باليوبيل الذهبي لكنيسة الأنبا تكلا هيمانوت بالإسكندرية في يوم الثلاثاء 18 يونيو 2019. وفي يوم الاثنين 5 أغسطس شارك قداسته في احتفال كنيسة مارجرجس بسيدي بشر بمرور ستين عامًا على صلاة أول قداس بها، خاصة وأنها اول كنيسة أُنشِئت في حبرية البابا كيرلس السادس، كما شارك قداسته في احتفال دير مارمينا باليوبيل الذهبي لرهبنة القمص رافائيل آفا مينا في يوم 7 أغسطس 2019.

سيامة عدد من الآباء الاساقفة ورسامة مطران

في يوم الأحد 9 يونيه 2019، قام قداسة البابا تواضروس بسيامة عدد من الآباء الأساقفة الجدد وهم: (1) تجليس نيافة الأنبا أنطونيوس مرقس أسقفًا على إيبارشية جنوب أفريقيا ومن ثَمّ اصبح لنا إيبارشية جديدة في أفريقيا. (2) نيافة الأنبا بولس أسقفًا على أوتوا ومونتريال وشرق كندا. (3) نيافة الأنبا إيلاريون أسقفًا على البحر الأحمر. (4) نيافة الأنبا ثاؤفيلس أسقفًا على منفلوط. (5) نيافة الأنبا متاؤس أسقفًا ورئيسًا لدير السيدة العذراء بأخميم. (6) رسامة نيافة الأنبا أنطونيوس مرقس مطرانًا لجنوب أفريقيا.

قرارات مجمعية هامة

اتخذ المجمع المقدس للكنيسة القبطية عدة قرارات هامة في جلسته المنعقدة يوم 14 يونيه 2019، ومن هذه القرارات الاعتراف بالأديرة الآتية: (1) دير القديس هرمينا السائح بأسيوط، (2) دير السيدة العذراء والقديس مار يوحنا الحبيب بطريق الإسماعيلية للرهبان. (3) دير السيدة العذراء وما ريوحنا الحبيب بأوهايو بأمريكا للراهبات. وكذلك تشكيل مجلس التعليم الكنسي بواسطة قداسة البابا كخطوة أولى لتفعيل لائحة الأكاديمية اللاهوتية، هذا بخلاف التوصيات الكثيرة التي اتخذها المجمع لإدارة شئون الكنيسة.

تكريم جامعة حلوان لقداسة البابا

في يوم الثلاثاء الأول من أكتوبر، قامت جامعة حلوان بتكريم قداسة البابا تواضروس الثاني بحضور وزير التعليم العالي وقيادات الجامعة، وألقى قداسة البابا كلمة عن "محرّكات الحياة"، وتم توقيع بروتوكول تعاون مع الكنيسة القبطية.

إصدار جديد

ضمن احتفالات الكنيسة باليوبيل المئوي لمدارس الأحد، صدر الكتاب الثالث لاحتفالات المئوية، وهو الجزء الأول من رواد مدارس الأحد. وقد التقى قداسة البابا بلجنة التاريخ يوم 4 سبتمبر للاتفاق على صدور الأجزاء التالية.

انضمام أسقف جليل للكنيسة المنتصرة

وهو نيافة الأنبا ثاؤفيلس أسقف البحر الأحمر السابق، الذي تنيح بسلام في يوم 12 فبراير 2019، ونيافته سيم أسقفًا على إيبارشية البحر الأحمر في 1992م.

وأخيرًا... نقدم تهنئة قلبية لقداسة البابا تواضروس في عيد جلوسه السابع، وإلى منتهى الأعوام يا سيدنا.




  • تقييم المقال
     
  • مقالات اخري للمولف
  • |
  • طباعه


سياسه التعليقات

اضف تعليقا


عنوان التعليق  
موضوع التعليق  

2012 © Site developed and maintained by PSDWorx