اسم المستخدم

 

كلمة المرور

 

    
 
بحث
اللغه
select
السنة السابعة والأربعون27 ديسمبر 2019 - 14 كيهك 1736 ش     العدد كـــ PDFالعدد 49-50

اخر عدد

أخبار قداسة البابا

27 ديسمبر 2019 - 14 كيهك 1736 ش

قداسة البابا يهنئ إخوتنا الكاثوليك بالكريسماس

قدّم قداسة البابا تواضروس الثاني التهنئة بعيد الميلاد المجيد بحسب التقويم الغربي لغبطة الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الأقباط الكاثوليك بمصر. كان قداسة البابا قد زار مقر بطريركية الأقباط الكاثوليك بكوبري القبة صباح يوم الأربعاء ٢٥ ديسمبر ٢٠١٩م وبرفقته وفد كنسي كبير، واستقبله غبطة البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق ومطارنة الكنيسة الكاثوليكية. تكون الوفد المرافق لقداسة البابا من أصحاب النيافة: الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة، والأنبا إرميا الأسقف العام، والأنبا اكليمندس الأسقف العام لكنائس قطاع ألماظة والهجانة وشرق مدينة نصر، والأنبا ميخائيل الأسقف العام لكنائس قطاع حدائق القبة والوايلي. كما ضم الوفد القمص سرجيوس سرجيوس وكيل البطريركية بالقاهرة، والقس كيرلس بشرى سكرتير قداسة البابا، والأستاذ جرجس صالح الأمين العام الفخري لمجلس كنائس الشرق الأوسط.

قداسة البابا يهنئ بطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا للروم الأرثوذكس

وبعد ذلك زار قداسة البابا تواضروس الثاني والوفد المرافق له، غبطة البطريرك ثيئودورس الثاني، بطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا للروم الأرثوذكس،

للتهنئة بعيد الميلاد المجيد، بمقر بطريركية القديس نيقولاوس بمنطقة الحمزاوي بوسط القاهرة. وكان لقاءً مملوءًا مودة، حيث تبادل صاحبا القداسة كلمات التهنئة.

ثلاث صحف تجري حوارات

مع قداسة البابا

أجرت صحف المصري اليوم واليوم السابع والوطن، يوم الثلاثاء ١٠ ديسمبر ٢٠١٩م، لقاءً صحفيًا مجمعًا مع قداسة البابا تواضروس الثاني، في المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وتناول فيه موضوعات تخص الكنيسة والدولة والمجتمع، حيث أشار قداسته إلى قرب الانتهاء من مسودة قانون الأحوال الشخصية الموحد، كما تحدث قداسته عن المكتبة البابوية المركزية والتي تم افتتاحها الشهر الماضي، وأوضح قداسته أنه معني بترتيب البيت من الداخل وتحديث النظام الإداري بالكنيسة.

قرار بابوي رقم (17-2019)

نائب بابوي لإيبارشية سيدني - استراليا

بعد الاطلاع على تقرير اللجنة البابوية التي زارت إيبارشية سيدني باستراليا مؤخرًا، يتم تكليف نيافة الأنبا تادرس مطران بورسعيد بالإشراف الكامل على إيبارشية سيدني باستراليا من كافة النواحي الرعوية والإدارية والمالية. وله أن يسترشد بأسقف الإيبارشية في بعض الموضوعات التي تحتاج إلى ذلك. وعلى النائب البابوي تقديم تقرير نصف سنوي عن الإيبارشية.

وعلى ابن الطاعة تحل البركة

مقابلات قداسة البابا

التقى قداسة البابا على مدار الأسبوعين الماضيين، بالمقر الباوي بالكاتدرائية المرقسية الكبرى بالعباسيــــــــة، عـــــددًا من الزائرين كالتالي:

يوم ‏الأربعاء ١١ ديسمبر ٢٠١٩م

+ كهنة ومجلس كنيسة العذراء ويوسف النجار بعزبة النخل.

يوم الخميس ١٢ ديسمبر ٢٠١٩ م

+ نيافة الأنبا مكاريوس الأسقف العام بالمنيا وأبو قرقاص، وأسرة تحرير مجلة الكرازة.

+ مطران الكنيسة الأرثوذكسية الروسية ببلجيكا، مع وفد من الأباء الكهنة وزوجاتهم، والذين يزورون مصر حاليًا.

الجمعة ١٣ ديسمبر ٢٠١٩م

+ أسرة “القلب الفرحان” لذوي القدرات الخاصة التابعة لإيبارشية المنصورة.

يوم الاثنين ١٦ ديسمبر٢٠١٩م

+ نيافة الأنبا اكليمندس الأسقف العام لكنائس ألماظة والهجانة وشرق مدينة نصر، والآباء كهنة القطاع وزوجاتهم.

يوم الخميس ١٩ ديسمبر ٢٠١٩م

+ الدكتورة ثريا بشعلاني الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط والوفد المرافق لها.

اللقاء السنوي السادس لقداسة البابا

مع أساقفة وكهنة الوجه البحري ومدن القناة

لخدمة الرعاية الاجتماعية

عقد قداسة البابا تواضروس الثاني، ظهر يوم الخميس ١٢ ديسمبر ٢٠١٩م، بمسرح الأنبا رويس بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، اللقاء السنوي السادس لأساقفة الوجه البحري ومدن القناة والآباء الكهنة المسئولين عن خدمة إخوة الرب. وألقى قداسته خلال الاجتماع كلمة أوضح فيها الهدف من هذا اللقاء وهو الارتقاء بالخدمات الكنسية وتطويرها، مستشهدًا بقول القديس بولس الرسول «تمم خدمتك»، كما شدد على أهمية الاستقامة والتجديد وخاصة تجديد الفكر والقلب والخدمة، فنحن على أعتاب سنة جديدة فلا ندخلها وقلبنا قديم، بل نهتم بأن نبدأ بدءًا حسنًا. وخلال اللقاء تم استعراض أنشطة خدمة الرعاية الاجتماعية وبرامج الخدمة التي تُطبّق في عدة مجالات وخاصة في مجال التعليم، وأيضًا تطوير المنظومة الإلكترونية لهذه الخدمة.

في نهاية اللقاء، وتنشيطًا لهذه الخدمة، تم تكريم ثلاث إيبارشيات وهم: ايبارشية البحيرة تحت رعاية نيافة الأنبا باخوميوس، وإيبارشية بورسعيد تحت رعاية نيافة الأنبا تادرس، وإيبارشية طنطا تحت رعاية نيافة الأنبا بولا، لتميّزهم بالاهتمام بمجال التعليم. وعبّر جميع الآباء عن سعادتهم الغامرة بلقاء قداسة البابا.

حضر اللقاء أصحاب النيافة: الأنبا تادرس مطران بورسعيد، والأنبا بولا مطران طنطا، والأنبا سارافيم أسقف الإسماعيلية، والأنبا داود أسقف المنصورة، والأنبا صليب أسقف ميت غمر، والأنبا مقار أسقف مراكز الشرقية والعاشر من رمضان، والأنبا كاراس الأسقف العام للمحلة الكبرى، والأنبا باڤلي الأسقف العام لكنائس حي المنتزه بالإسكندرية، والأنبا ماركوس أسقف دمياط وكفر الشيخ والبراري، والأنبا آنجيلوس الأسقف العام لكنائس شبرا الشمالية ومقرر اللجنة المجمعية للرعاية الاجتماعية وبيوت الإيواء، والأنبا بموا أسقف السويس، والأنبا إيلاريون الأسقف العام لكنائس غرب الإسكندرية، والأنبا هرمينا الأسقف العام لكنائس حي شرق الإسكندرية. كما حضر القس أبرآم إميل وكيل البطريركية بالإسكندرية، ولفيف من الآباء كهنة الوجه البحري، والقمص بيشوي شارل سكرتير قداسة البابا لخدمة الرعاية الاجتماعية.

اجتماع الأربعاء الأسبوعي

عقد قداسته يوم الأربعاء ١١ ديسمبر ٢٠١٩م، الاجتماع الأسبوعي من كنيسة الرسولين بطرس وبولس (البطرسية) بالعباسية، بحضور عدد من أحبار الكنيسة، وكانت العظة بعنوان «المرأة المتقية زينة الكنيسة»، وذلك بمناسبة ذكرى شهداء كنيسة البطرسية.

كما عقد قداسته يوم الأربعاء ١٨ ديسمبر٢٠١٩م، الاجتماع الأسبوعي من كنيسة السيدة العذراء والقديس الأنبا رويس بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، بمشاركة عدد من أحبار الكنيسة، وكانت العظة بعنوان «آمين تعالَ أيها الرب يسوع».

قداسة البابا يشهد حفل توزيع شهادات

كورس اللغة الروسية

شهد قداسة البابا مساء يوم الثلاثاء ٢٤ ديسمبر ٢٠١٩م بالمقر البابوي بالقاهرة، حفل توزيع شهادات إتمام كورس اللغة الروسية على الدارسين من طلاب وأساتذة من داخل معهد الدراسات القبطية وخارجه، والذي وصل عددهم إلى ٥٠ دارسًا. يأتي هذا الكورس في إطار التعاون بين الجامعات الروسية ومعهد الدراسات القبطية كمنحة مقدمة من الجامعة الروسية لصداقة الشعوب للمعهد.

حضر الحفل الدكتور نيكولاي أوسكين نائب رئيس الجامعة، والذي قدم الشكر لقداسة البابا لإتاحة فرصة لمثل هذه الدراسات والتي تعد خطوة أولي في سياق التعاون المستمر بين الجامعات والمعاهد الروسية والمصرية. كما حضره الدكتور حسين الشافعي مدير المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، والدكتور إسحق عجبان عميد معهد الدراسات القبطية. وألقى قداسة البابا كلمة أعرب خلالها عن ترحيبه بالتعاون مع الجامعات الروسية مشيرًا إلى أن تعليم اللغة يفتح أفاقًا جديدة للإنسان. كما شكر قداسته كل من ساهم في هذه الدورة متمنيًا لهم السعادة في العام الجديد.




  • تقييم المقال
     
  • مقالات اخري للمولف
  • |
  • طباعه


سياسه التعليقات

اضف تعليقا


عنوان التعليق  
موضوع التعليق  

2012 © Site developed and maintained by PSDWorx