اسم المستخدم

 

كلمة المرور

 

    
 
بحث
اللغه
select
السة 4825 ديسمبر 2020 - 16 كيهك 1737 ش     العدد كـــ PDFالعدد 49-50

اخر عدد

المعهد القبطي للتدبير الكنسي والتنمية في 2020

د. مجدي لطيف السندي - مدير المعهد القبطي للتدبير الكنسي والتنمية

25 ديسمبر 2020 - 16 كيهك 1737 ش

بالرغم من ظروف جائحة فيروس كورونا والتي أثّرت على كافة الأنشطة الكنسية في معظم 2020، فقد واصل المعهد أنشطته التدريبية وخدماته الاستشارية لعدد من الإيبارشيات والكنائس. فقد انطلقت مجموعة من البرامج التدريبية المتخصصة (بالتدريب عن بعد) منذ منتصف سبتمبر وحتى ديسمبر 2020، حيث تم تقديم برامج "الكنيسة والتطوير المؤسسي"، و"الكنيسة وإدارة التغيير"، "الكنيسة والإدارة الاستراتيجية"، و"الكنيسة والتواصل الرقمي". وقد شارك في هذه البرامج آباء كهنة ورهبان وقيادات خدمة بكنائس داخل مصر وخارجها.

كما واصل المعهد تقديم الدورة التدريبية الأساسية (عن بعد) للآباء كهنة بورسعيد تحت إشراف نيافة الأنبا تادرس مطران بورسعيد؛ وتم تقديم نفس الدورة لعدد من كنائس القاهرة والإسكندرية. ولأول مرة تم تقديم دورة متخصصة عن "إدارة منظومة الخدمة" في يناير الماضي لعدد من الخدام المرشحين للكهنوت في منطقة حدائق القبة والوايلي تحت إشراف نيافة الأنبا ميخائيل الأسقف العام للمنطقة والمشرف على الكلية الإكليريكية.

وبدعوة كريمة من نيافة الأنبا يوليوس، أسقف عام الخدمات العامة والاجتماعية، قام المعهد بعمل التقييم المرحلي لبرنامج التنمية المجتمعية الشاملة والمتكاملة والذي تديره أسقفية الخدمات منذ 2018 في عدد من المجتمعات الريفية والحضرية بمصر. 

كما قامت لجنة البحوث والدراسات بالمعهد بعمل دراسة رائدة عن "الخبرات الإيجابية للكنائس في تقديم الخدمات الروحية والرعوية عن بُعد أثناء جائحة فيروس كورونا المستجد".

وجدير بالذكر أن المعهد القبطي للتدبير الكنسي والتنمية قد قام بتأسيسه قداسة البابا تواضروس الثاني في عام 2015 كأحد المعاهد المتخصصة في مجال التطوير المؤسسي للكنيسة والمنهج التنموي في التنمية. والمعهد هو أحد المشروعات الرائدة للمكتب البابوي للمشروعات، ويحظى بإشراف قداسته المباشر.

ولمزيد من التفاصيل عن أنشطة وبرامج المعهد منذ تأسيسه وخطته لعام 2021 يرجي زيارة الموقع الإلكتروني للمعهد (www.copticad.institiute).




  • تقييم المقال
     
  • مقالات اخري للمولف
  • |
  • طباعه


سياسه التعليقات

اضف تعليقا


عنوان التعليق  
موضوع التعليق  

2012 © Site developed and maintained by PSDWorx