اسم المستخدم

 

كلمة المرور

 

    
 
بحث
اللغه
select
السة 4821 أغسطس 2020 - 15 مسرى 1736 ش     العدد كـــ PDFالعدد 31-32

اخر عدد

الفرق بين هيريني وشيري

دكتور جرجس بشرى

21 أغسطس 2020 - 15 مسرى 1736 ش

"هيريني أو إيريني"  و"شيري" كلمتان تترددان كثيرًا في نصوص الليتورجية، وغالبًا تُترجمان إلى اللغة العربية "سلام" فما الفرق بينهما؟

1- أصل الكلمتين يوناني وليس قبطي.

2- "هيريني أو إيريني" من الاسم اليوناني "εἰρήνη" ويُنطق في اليونانية "إيريني" وليس "هيريني" وسبب وجود الهاء أنه أحيانًا كان يحدث تداخل في بعض الكلمات القبطية ذات الأصل اليوناني التي تبدأ بحرف متحرك يحمل تنفس خفيف لا ينطق (εἰ) في أصلها اليوناني، وبين الكلمات التي تبدأ بحرف متحرك يحمل تنفس هائي ويُنطق هاء (εἱ)، كما في الكلمة اليونانية (ἵνα) التي تُنطق في القبطية مثل اليونانية (هينا – ϩⲓⲛⲁ)، ولكن هذا لا يعني إن نطق "هيريني" خطأ.

3- الاسم (هيريني / إيريني / εἰρήνη / ϩⲓⲣⲏⲛⲏ) يعني: "السلام الداخلي، الهدوء، الأمان، الطمأنينية، التوافق، الصلح مع الآخرين، عدم وجود الحروب والخصومات والصراعات"، وهذا ما نطلب أن نأخذه من الله عندما نقول: "يا ملك السلام أعطنا سلامك..."

4- تعادل كلمة (هيريني / إيريني) في اللغة اللَّاتينة pax، المضاف إليه pacis، ومنها اشتقت الكلمة الإنجليزية (peace)، أمَّا كلمة "سلام" العربية، فهي من الأصل السامي: "س ل م" שָׁלוֹם ، وفي السريانية (ܫܠܳܡܳܐ).

5- كلمة (شيري) تختلف عن (إيريني)، إنها فعل وليست اسم.

6- كلمة (شيري) من الفعل اليوناني (χαίρω)  يُنطق "خايرو" أو "شيرو" معناه "أفرح أنا، أكون سعيدًا، أكونا مسرورًا، أبتهج"، والتصريف الذي جاءت فيه كلمة (شيري أو خايرى χαῖρε)، هو: "أمر، مخاطب، مفرد" وبذلك يكون معنى كلمة "شيري" هو: "افرح أنت، كن فرحًا، كن سعيدًا، كن مبتهجًا". ويُستخدم أيضًا في التحيات والسلامات، كما يُقال كتحية في صعيد مصر "سعيدا" كتحية مثلها مثل "صباح الخير"

7- تم استخدام فعل (شيري) في الليتورجية كتحية، فعندما نقول في نصوص الليتورجيا (شيري نى ماريا - ⲭⲉⲣⲉ ⲛⲉ Ⲙⲁⲣⲓⲁ) فهذه العبارة تعني حرفيًا "افرحي يا مريم، كوني سعيدة يا مريم" وكتحية تعني: "أُحيِّيكِ يا مريم، أسلِّم عليكِ يا مريم، السلام لكِ يا مريم"... ومن هنا جاء التداخل بين "هيريني – إيريني" من جهة، وبين "شيري" من جهة أخرى، بمعنى "سلام".

8- الرأي الشائع أن الفرق بين الكلمتين هو إن واحدة تُقدم من الكبير إلى الصغير، والأخرى تُقدَّم من الصغير إلى الكبير، هذا رأي لا صحة له.




  • تقييم المقال
     
  • مقالات اخري للمولف
  • |
  • طباعه


سياسه التعليقات

اضف تعليقا


عنوان التعليق  
موضوع التعليق  

2012 © Site developed and maintained by PSDWorx