اسم المستخدم

كلمة المرور

    
 
بحث
اللغه
select
السة 4830 أكتوبر 2020 - 20 بابه 1737 ش     العدد كـــ PDFالعدد 41-42

اخر عدد

مدخل إلى القانون الكنسي2

القمص ثاوفيلس المحرقي - وكيل الكلية الإكليريكية بالدير المحرق

30 أكتوبر 2020 - 20 بابه 1737 ش

عرضنا في المقال السابق لتعريف القانون الكنسي بأنه في مجمله مجموعة الأوامر التي وضعها الرب يسوع نفسه، ورسله وخلفاؤهم، وبالتالي فيكون مصادر القانون الكنسي هي الكتاب المقدس، التقليد والمجامع المقدسة، كما سبق شرحه.

هذه الوصايا والتعاليم صيغت وتبلورت في شكل تشريعات وقوانين مُجمّعة نُسبت إلى من وضعها أو نادى وعلّم بها، ثم قام بتدوينها وتنظيمها آخر، لكنها تُنسَب إلى من علّم بها أو وضعها، فنجد مثلًا قوانين الآباء الرسل، فما ورد بها من تعاليم وتنظيمات قد وضعها وعلّم بها الآباء الرسل، ولكن قام بتدوينها وصياغتها القديس اكليمنضس الروماني، وهو من الآباء الرسوليين أي تلاميذ الرسل، فنجدها أحيانًا تُعرَف باسمه، لكنها في الأساس والنسب الصحيح هي قوانين الآباء الرسل. كذلك ما أصدره مجمع نيقية من قوانين يُعرف بقوانين مجمع نيقية وهكذا... ويجب أن نعلم أن الفقه المسيحي قد استكمل عناصره في القرون الخمسة الأولى، فسواء قوانين الآباء الرسل أو المجامع المسكونية والإقليمية التي تعترف بها كنيستنا، وكذلك قوانين الآباء الكبار، نجدها قد اكتملت في القرون الخمسة الأولى، وسنعرض لاحقًا إلى القوانين التي تعترف بها كنيستنا وتقبلها.

وظيفة القانون الكنسي: نستطيع أن ندرك وظيفة القانون الكنسي من كلمة قانون نفسها، فالكلمة المستخدمة للقانون الكنسي هي كلمة "canon"، و التي تعني "المسطرة"، والتعريف الدقيق للمسطرة في معاجم اللغة هي "أداة تُرسم بها الخطوط المستقيمة"، وعليه فالقانون الكنسي هو المعيار المستقيم الذي يجب أن تبني عليه الكنيسة قوانينها، قرارتها وما تدعو إليه الحاجة من تنظيمات في أي زمان، والمقصود هنا هو القوانين التي تعترف كنيستنا بشرعيتها وتقبلها، وهي:

قوانين الآباء الرسل: وهي معروفة بـ127 قانونًا، ويجب الملاحظة أن ما يُعرف بمجموعة قوانين علية صهيون (30 قانونًا) هي تُنسب زورًا إلى الرسل، ومن دلائل زيفها أنها تتكلم عن رتبة البطريرك التي لم تكن قد وُضِعت في زمن الآباء الرسل أصلًا.

قوانين المجامع المسكونية: وهم 20 قانونًا فقط لمجمع نيقية325م، و8 لمجمع القسطنطينية381م، و7 لمجمع أفسس 431م.

قوانين المجامع الإقليمية: وهم ثلاثة قبل نيقية: قرطاجنة 257م، أنقرة 314م، قيسارية الجديدة 315م. وخمسة بعد نيقة، وهم: غنغرة ويُحدّد تقريبًا بعام 365م، مجمع أنطاكية 341م، مجمع سرديقة 343م، مجمع لاودكية 363م، ومجمع قرطاجنة 419م وقد سنّ 133 قانونًا، وتُعرَف بـ"مجموعة القوانين الأفريقية".

قوانين الآباء الكبار: وأهمها قوانين القديسين باسيليوس، كيرلس عمود الدين، بطرس خاتم الشهداء، تيموثاؤس البطريرك 22، غريغوريوس أسقف نيصص، يوحنا فم الذهب. كما توجد بعض القوانين التي تُنسَب إلى البابا أثناسيوس الرسولي وإن كانت تحتاج إلى تحقيق.




  • تقييم المقال
     
  • مقالات اخري للمولف
  • |
  • طباعه


سياسه التعليقات

اضف تعليقا


عنوان التعليق
موضوع التعليق

2012 © Site developed and maintained by PSDWorx