اسم المستخدم

كلمة المرور

    
 
بحث
اللغه
select
السة 4827 نوفمبر 2020 - 18 هاتور 1737 ش     العدد كـــ PDFالعدد 45-46

اخر عدد

رسالة ماجستير لنيافة الأنبا مكاري

الأنبا مكاري

27 نوفمبر 2020 - 18 هاتور 1737 ش

القراءات الكنسية الليتورجية خلال الصوم الأربعيني المقدس ما بين المخطوطات الصعيدية والبحيرية

بحث مُقَّدم من الأنبا مكاري أسقف عام كنائس شبرا الجنوبية - القاهرة

في الآونة الأخيرة ورد للمجمع المقدس عدد من الاقتراحات الخاصة بالقراءات الكنسية المتكررة أو غير المناسِبة للتذكار مثل ليلة رأس السنة الميلادية، وقد رأى المجمع المقدس استبدال هذه القراءة بقراءة أخرى. فرأينا أنه من الضروري البحث في تاريخ القراءات وتنوعها الليتورجي في المناطق المختلفة. وذلك لكي يساعدنا هذا العمل على أخذ قرارات مجمعية تستند إلى تاريخ القراءات، وفكر آباء كنيستنا لما تحويه هذه المخطوطات من تاريخ وتراث عظيم.

وقد وجدنا أنه من الصعب جمع كل هذا في بحث واحد، لذلك رأينا أن نأخذ جزءًا هامًا من أيام السنة تكثر فيه القراءات الكنسية وهو أيام ”الصوم المقدس“ لنتتبع نظام تطورها من حيث الزمان والمكان؛ من القرن السابع الميلادي إلى القطمارس الموضوع بين أيدينا اليوم والذي طُبِع في عهد البابا كيرلس الخامس سنة 1922م، وقد توصلنا بالبحث إلى عدد من الاستنتاجات الهامة نضعها بين يدي الكنيسة ومجمعها المقدس لاتخاذ ما هو مناسب من القرارات لفائدة المؤمنين.

خطة البحث والدراسة:

تم تقسيم هذه الدراسة إلى قسمين أساسيين:

القسم الأول: يشمل المدخل ودراسة حول موضوع البحث.

القسم الثاني: يشمل التحقيق العلمي للنصوص القبطية الصعيدية وترجمتها إلى اللغة العربية.

القسم الأول:

الباب الأول: الترجمات القبطية للكتاب المقدس:

لما كان الكتاب المقدس هو محور القراءات الكنسية، فرأينا أنه من المفضل أن نخصّص بابًا في بداية هذه الدراسة يشمل بدايات الترجمة القبطية للكتاب المقدس, وأقدم النسخ الكتابية القبطية، والبرديات وشهادات الآباء حول هذه الترجمات.

الباب الثاني: تاريخ الصوم المقدس وقداساته:

وتناولنا بالشرح في الفصل الأول: القَطَمَارُس وَمحتَوَياته، وتعرضنا لقراءات مصر السفلى والعليا وبعض المخطوطات التي حوت الطقسين، ثم تاريخ قداسات السبوت والآحاد، ولا سيما قراءات العهد القديم في طقس الصوم المقدس ونظام القراءات الكنسية وبالأخص قَطَمَارُس الصُوم الكَبِير

أما الفصل الثاني: فتناولنا فيه بالشرح القرَاءات الكَنَسيِّة والمظَاهِر الطَقْسيَّة فيه، والتقليد الليتورجي القبطي، كذلك الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على ترتيب القراءات الكنسية، والتطورات التاريخية لتوقيت فترة الصوم الكبير، بدءًا من القرون الأولى للمسيحية وحتى بلورته في القرن الرابع الميلادي، كذلك قمنا بعرض تاريخ وتطور قداسات الصوم الكبير.

الباب الثالث: المخطوطات القبطية الصعيدية، وتم تقسيمه إلى فصلين:

الفصل الأول : مجموعة MORGAN

حيث بدأنا بعرض تاريخي لمجموعة مخطوطات مورجان وأهميتها وأهم أربع مخطوطات طقسية (M615, M573, M574, M575) ثم تكلمنا بشيء من التفصيل عن مخطوط مورجان 573 ومحتوياته وقراءات الصوم المقدس فيه، والخط الليتورجي لقراءات الصوم الكبير.

الفصل الثاني:  مخطوط Hunt 3

قمنا بدراسة هذا المخطوط الهام وعرضنا محتوياته الخاصة بقراءات الصوم بشيء من التفصيل، وعقدنا مقارنة ما بين التسمية العربية والتسمية القبطية لأسابيع الصوم في هذا المخطوط وختمنا هذا الباب بجدول مقارنة قراءات بين مخطوطي هنت ومورجان.

الباب الرابع: ويتناول دراسة وافية عن قراءات الصوم الكبير طبقًا للمخطوطات ما بين (القرنين 13-16م) في عدة مناطق مختلفة، وتم تقسيمه إلى فصلين:

الفصل الأول: دراسة حول عدد من القراءات الواردة في بعض المخطوطات الموجودة في أديرة وكنائس مختلفة كثيرة. وهي:

1-      مخطوط 3382 شرقيات بالمكتبة البريطانية.

2-      مخطوط فاتيكان قبطي 85.

3-      مخطوط 425 شرقيات بالمكتبة البريطانية.

4-      مخطوط رقم 425 بدير الأنبا أنطونيوس.

5-      مخطوط 417 طقس بدير الأنبا أنطونيوس.

6-      مخطوط 448 طقس بدير الأنبا أنطونيوس.

7-      مخطوط قطمارس قديم بقراءات الصوم ببطريركية الإسكندرية.

الفصل الثاني : دراسة حول دلال القراءات بحسب مخطوط مصباح الظلمة وإيضاح الخدمة للقس شمس الرياسة ابن كبر:

تكلمنا عن دلال القراءات المذكور في الباب الثاني والعشرين من موسوعة مصباح الظلمة، وقد قمنا بذكر الكثير من مخطوطات هذا النوع من الدلالات حتى نقف على أهمية الآباء قديمًا بنسخ هذا الدلال والذي كان هو القطمارس البدائي والذي يسترشد به الشماس ليُخرج القراءة الواجبة ويتلوها على مسامع المؤمنين في قداس الكلمة حيث ظل الأقباط يستخدمون هذا النوع من القطمارس داخل الكنيسة إلى أن خصصوا بعد ذلك كتابًا يحوي الفصول المنتقاة فقط من الكتاب المقدس.

القسم الثاني: تحقيق علمي

الباب الأول: كتالوج المخطوطات المستخدمة في البحث

الباب الثاني: تحقيق نصوص المخطوطات القبطية

أولًا: نص مخطوط Morgan 573: تم تحقيق النص القبطي لمخطوط مورجان 573 والتزمنا فيه بالنشرة المطابقة كما في المخطوط

ثانيًا: الترجمة العربية للنص القبطي مورجان 573 ، والتي تظهر لأول مرة في هذه الدراسة.




  • تقييم المقال
     
  • مقالات اخري للمولف
  • |
  • طباعه


سياسه التعليقات

اضف تعليقا


عنوان التعليق
موضوع التعليق

2012 © Site developed and maintained by PSDWorx