اسم المستخدم

 

كلمة المرور

 

    
 
بحث
اللغه
select
السة 4915 يناير 2021 - 7 طوبه 1737 ش     العدد كـــ PDFالعدد 1-2

اخر عدد

برنامج التنمية الاقتصادية

15 يناير 2021 - 7 طوبه 1737 ش

يعاني العالم اليوم من تفاقم المشكلة الاقتصادية، وازدادت بمواجهة انتشار فيرس كورونا حيث وصلت معدل البطالة إلى 25 مليون في العالم خلال النصف الأول من 2020، وذلك طبقًا لبيانات منظمة العمل الدولية، نتيجة انتشار وباء كورونا. وترتفع نسبة البطالة بين الشباب والمرأة، كما يعاني قطاع السياحة والطيران من خسائر مالية فادحة، وفقد الكثيرين لعملهم، وخفض في قيمة مرتباتهم.

وتصل نسبة الفقر في المجتمع المصري إلى30%، والمُرجّح أنها ستصل إلى 40%، وتصل نسبة المرأة المُعيلة في بعد محافظات الصعيد إلى 36%. ومن هنا تأتي أهمية التوعية بقيمة العمل على تخفيف آثار هذه الأزمات لمساعدة الفئات المُستهدَفة من خلال العمل على زيادة الدخل ودمج وتأهيل الفئات الأكثر احتياجًا لسوق العمل لتوفير حياة كريمة.

وهنا يأتي دور أسقفية الخدمات العامة والاجتماعية والمسكونية (وهي ذراع التنمية بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية) للمساهمة في تحقيق رؤية مصر 2030 والأهداف الإنمائية للأمم المتحدة، من خلال "برنامج تنمية المجتمعات المتكاملة" والذي تقوم الأسقفية بتنفيذه فيما بين 35 إلى 42 مجتمعًا من المجتمعات الفقيرة والمهمّشة على مستوى القُطر المصري. وإحدى مكونات هذا البرنامج مكوّن التنمية الاقتصادية والذي يسعى إلى تقليل نسبة البطالة وتوفير فرص حياة كريمة من خلال تنمية قدرات البشر على الإنتاج، وتشجيع العمل الحر للحد من البطالة والاتكالية للتفاعل مع مقتضيات الحياة بكرامة.

يستهدف البرنامج الاقتصادي العمل مع الفئات التالية:

- الشباب العاطلين من الجنسين - طلبة ثانوي صنائع - خريجي محو الأمية – والمعاقون - والمرأة المعيلة - أرباب الأسر من أصحاب المشروعات المتناهية الصغير والتي تحتاج إلى تعضيد فني ومالي - أصحاب الحرف الموسمية (الفلاحين الأُجرية – أعمال التشييد والبناء – الباعة الجائلون) - بالإضافة إلى العمالة الغير مدربة ذوي الخبرة المهنية المحدودة، والتي تحتاج لتدريب مهني أو الفني وذوي الهمم (القادرين على العمل).

ويقدم البرنامج الاقتصادي حزمة من الأنشطة منها على سبيل المثال:

أولا: ندوات تعريفية وإرشادية وتوعوية: بهدف رفع الوعي بأهمية العمل الحر والحرف المهنية وأهميتها في المجتمع، وتغيير المفاهيم ونظرة المجتمع للعمل الحرفي.

ثانيًا: تدريبات فنيه متخصص للخدام ومتابعي البرنامج والمتطوعين بالقرى المستهدفة: بهدف إعداد كوادر محلية مدربة قادرة على إدارة أنشطة البرنامج بالمناطق المستهدفة، والمتابعة اللصيقة للمستهدفين، ولضمان استمرارية العمل بعد اكتمال الأنشطة المحددة في المجتمع. ويقوم البرنامج بالتعاون مع منظمة العمل الدولية بتدريب مُدرِّبين وتمكينهم من منهجية ريادة الأعمال وصاحبات المشروعات الاقتصادية ليقوموا بتدريب المستهدفات/المستهدفين في المجتمعات المستهدفة.

ثالثًا: تدريبات فنية متخصصة للمستهدفين بالمجتمعات المستهدفة: وذلك بتطبيق حزمة من التدريبات الفنية لزيادة خبرات المستهدفين الفكرية والمهنية والسلوكية، منها تدريبات ريادة الأعمال التي تم تصميمها للتناسب مع قدرات الفئات المستهدفة، كما تنطوي على قدر عال من التفاعل والتطبيق العملي، الأمر الذي يسمح بتوفير بيئة مواتية للتعلم بالممارسة. حيث أحدث برنامج التنمية الاقتصادية طفرة نوعية لدي المستهدفين للاتجاه إلى ريادة الاعمال والعمل الحر والحد من البطالة والاتكالية على المؤسسات الخيرية.

رابعًا: تدريبات مهنية وحرفية للمستهدفين بالقرى المستهدفة ومركز المعتمدية بالجيزة: لرفع الوعي المجتمعي بأهمية التدريب المهني/الحرفي للشباب لإكساب وتطوير المهارات الحرفية لتمكينهم للدخول لسوق العمل والحصول على دخل للعيش بحياة كريمة.

أمثلة لبعض التدريبات المهنية: خياطة – كوافير مبتدئين ومتقدم – تبريد وتكييف – كهرباء منازل – سباكة – غسالات اتوماتيك – صيانة أجهزة سريعة – ميكانيكا وكهرباء سيارات - تركيب كاميرات ودش- حلاق رجالي – تعليم سواقة – صناعة وتركيب الصابون – سباكة صحية – صيانة موبيل، بالإضافة إلى بعض التدريبات المهنية مثل إسعافات أولية - تمريض – مهارات الحاسب الآلي.... الخ).

خامسًا: مشروعات متناهية الصغر لزيادة الدخل: وهي واحدة من أكثر الطرق الفعالة لتنشيط الأسواق المحلية في القرى حيث توفر الخدمات الأساسية، وكذلك تخلق فرص عمل مناسبة للشباب والشابات، كذلك تؤدي إلى تحسين مستوي المعيشة.

أمثلة لبعض المشروعات المنفّذة بالقرى: تصنيع وببيع المنظفات – تربية ماشية / طيور /ماعز – تصنيع وبيع ملابس والستائر - مشروعات بيع علافة – محلات أدوات كهربائية – محل تركيب كاميرات ودش – محل اكسسوار وصيانة موبيل – بيع خضروات – محل حلاقة – محل فول وطعمية – محل كوافير حريمي – مكتبة – تصنيع وبيع أحذية – ورشة نجارة - ورشة تصليح سيارات – ماكينة شحن رصيد – بيع لحوم مجمدة – محل خردوات – بيع حدايد و بويات- محل بيع مواد تمونية – بيع أدوات تجميل – ورشة خراطة – مشروع خشب نجار مسلح – بيع فلاتر مياه – إصلاح وبيع كاوتش – طباعة على الشنطة البلاستيك – بيع فاكهة – ورشة الوميتال - بيع طيور زينة – بيع اكسسوار حريمي – بيع اكسسوار سيارات – فرن فينو- بيع ملابس اون لاين – بيع أثاث منزلي – صيانة كمبيوتر- تصنيع وبيع هدايا السبوع – تربية وبيع دواجن – بيع أدوات تجميل اون لاين – ورشة تصنيع وبيع شنط المدارس – ورشة تصنيع كليم يدوي.

6- الاشتراك في ملتقيات التوظيف: لمساندة المستهدفين في إيجاد فرصة عمل لدى الغير.

7- الاشتراك في معارض: لتسويق منتجات القري المستهدفة.

8- عمل علاقات بهدف التشبيك مع هيئات حكومية وغير حكومية: مثل وزارة الهجرة - منظمة العمل الدولية - وزارة التضامن فرع المنيا - خدمة الابن الشاطر لمتعافي الإدمان – مشروع التدريب من اجل التشغيل.

أثر هذه الأنشطة في المجتمعات المستهدفة خلال 2019:

+ زيادة فرص توليد الدخل لعدد 2,335 مستفيدًا

+ تنفيذ مشاريع اقتصادية متناهية الصغر لعدد 1380 من النساء والرجال

للتواصل:

العنوان: 222 شارع رمسيس، العباسية، القاهرة، مصر.

البريد الالكتروني: Bishopric_bless@yahoo.com

bless@blessegypt.org

info@blessegypt.org

الموقع الالكتروني: www.blessegypt.org/

التليفون: 20226822299+ / 20226822215 +




  • تقييم المقال
     
  • مقالات اخري للمولف
  • |
  • طباعه


سياسه التعليقات

اضف تعليقا


عنوان التعليق  
موضوع التعليق  

2012 © Site developed and maintained by PSDWorx