اسم المستخدم

 

كلمة المرور

 

    
 
بحث
اللغه
select
السة 4912 مارس 2021 - 3 برمهات 1737 ش     العدد كـــ PDFالعدد 9-10

اخر عدد

سبعة أفراح مجيدة

قداسة البابا تواضروس الثانى

12 مارس 2021 - 3 برمهات 1737 ش

ربما تكون المرة الأولى في تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أن تجتمع سبع مناسبات مفرحة خلال أسبوع واحد، من الخميس 4/3/2021م إلى الخميس 11/3/2021م.

احتفلنا بها مع الأحبار الأجلاء أعضاء المجمع المقدس رغم وجود الجائحة وانتشار وباء كوفيد-19على مستوى العالم، وقد تم اتخاذ كافة الإجراءات الصحّية الواجبة خلال هذا الأسبوع.

الفرحة الأولى:

اجتماع المجمع المقدس يوم 4/3/2021م بعد أن توقف خلال العام الماضي 2020م بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا، والذي تسبب في توقّف جميع الأنشطة على مستوى العالم. كان الاجتماع السابق في يونيو 2019م، ورغم أنه خلال الفترة الماضية تمت عدّة لقاءات عبر تطبيق زووم على مستويات عديدة مع الآباء الأساقفة والآباء الكهنة والأراخنة والشباب والخدام والخادمات وأيضًا مع الأطفال، ولكن هذا لا يُضاهي الاجتماعات الحيّة التي نتقابل فيها بكل حب وودّ واشتياق. وقد سبق جلسة المجمع المقدس، اجتماعات اللجان المجمعيّة والتي أصدرت توصيات هامة ناقشها المجمع وأقرّ الكثير منها.

الفرحة الثانية:

تجليس اثنَيْنِ من الأحبار الأجلّاء يوم السبت 6/3/2021م وهما:

1. نيافة الأنبا مكاريوس أسقفًا على إيبارشية مدينة المنيا وتوابعها، وقد كان أسقفًا مساعدًا فيها مع المتنيح الأنبا أرسانيوس المطران السابق لإيبارشية المنيا وأبوقرقاص.

2. نيافة الأنبا ساويروس أسقفًا ورئيسًا لدير الأنبا توماس بسوهاج والخطاطبة، ودير الشهيد مار بقطر بالخطاطبة. وقد كان أسقفًا عامًا مشرفًا على هذه الأديرة بالإضافة إلى دير القديس موسى القوي بطريق العلمين، والذي سيظل مشرفًا عليه.

الفرحة الثالثة:

سيامة سبعة آباء أساقفة جدد للخدمة في عدة مواقع وذلك يومي 6، 7 مارس 2021م:

1. نيافة الأنبا أغابيوس أسقفًا ورئيسًا لدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، بعد نياحة مثلث الرحمات الأنبا صرابامون منذ عام بالتحديد، وكان قداس الذكرى للسنة الأولى يوم 8/3/2021م.

2. نيافة الأنبا فيلوباتير أسقفًا لإيبارشية أبوقرقاص وتوابعها.

3. نيافة الأنبا فام أسقفًا لإيبارشية شرق المنيا وتوابعها.

4. نيافة الأنبا جوزيف أسقفًا عامًا في أفريقيا.

5. نيافة الأنبا سيداروس أسقفًا عامًا لمنطقة عزبة النخل.

6. نيافة الأنبا رويس أسقفًا عامًا في أسيا.

7. نيافة الأنبا أكسيوس أسقفًا عامًا لمنطقة عين شمس والمطرية.

وهذه السيامة إضافة تحتاجها خدمة الكنيسة القبطية سواء في مصر أو خارجها، ومازال الحصاد كثير والفعلة قليلون (لوقا 10). وهي المرة الأولى التي تُقام فيها سيامة أساقفة جدد في كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة. والمرة الأولى أيضًا التي تدق فيها أجراس الكاتدرائية بعد تركيبها منذ أيام قليلة. وهذا يوم مشهود حيث حضر عدّة آلاف من أماكن كثيرة على مدى يومي السيامة وسط نظام جيد ودقيق.

الفرحة الرابعة:

الاحتفال باليوبيل الذهبي لنياحة القديس البابا كيرلس السادس (9 مارس 1971م-2021م)، وقد اعترف المجمع المقدس في جلسة يونيو 2013م بقداستهِ، والموجود مدفنه في دير الشهيد العظيم مار مينا بمريوط غرب الإسكندرية. وهو مؤسس هذا الدير العامر، وفي حبريته ظهرت أمنا القديسة مريم العذراء في ضاحية الزيتون بالقاهرة (أبريل 1968م)، كما عاد جسد القديس مار مرقس في افتتاح الكاتدرائية المرقسية بالعباسية بالقاهرة (يونيو 1968م). كما بدأ في حبريته تأسيس كنائس قبطية خارج مصر في كل من الكويت (1962م) وكندا (1964م) وأمريكا (1968م) وأستراليا (1969م) ثم في إنجلترا (1971م).

الفرحة الخامسة:

الاعتراف الكنسي بدير القديس يحنس القصير صاحب شجرة الطاعة المشهورة في التاريخ الرهباني، وقد أشرف نيافة الأنبا دوماديوس أسقف 6 أكتوبر وأوسيم على بدايات الحياة الرهبانية فيه مع التعمير الإنشائي والرهباني الأصيل، وبعد خمس سنوات من الجهد المستمر قام وفد من الأحبار الأجلاء أعضاء اللجنة المجمعيّة لشئون الرهبنة والأديرة بزيارة الدير وقدموا تقريرًا مفصلاً، وبعد الاطمئنان إلى سلامة الحياة الرهبانية وانتظامها والتعمير الذي تم فيه، اعترف المجمع المقدس كنسيًا بالدير ليُضاف إلى أديرتنا القبطية العامرة.

الفرحة السادسة:

إعداد الميرون المقدس للمرة الأربعين في تاريخ كنيستنا. وتم الإعداد والتقديس في دير الأنبا بيشوي العامر بوادي النطرون يومي الأربعاء والخميس 10 و11 مارس 2021م. وقد اُستُخدم الأسلوب العلمي الحديث في تحضير وإعداد الميرون كما في المرتَيْنِ السابقتَنْن عامي 2014م، 2017م. وهو الأسلوب الذي لا يُستخدم فيه ماء أو نار أو مواد صلبة، ليكون زيت الميرون الناتج صافيًا نقيًا مُعطَّرًا بالزيوت الـ27 التي تُضاف وتُخلَط مع زيت الزيتون البكر النقي. كما تم إنتاج زيت الغاليلاون بنفس الكيفية لتكون المحصلة ألف كيلو زيت (620 كيلو لزيت الميرون المقدس، و380 كيلو لزيت الغاليلاون المقدس). وتبقى أواني الزيت المُحضَّر خلال قداسات الصوم الكبير كلها، قبل أن يبدأ توزيعه على الكنائس والإيبارشيات بعد إضافة الخميرة من الميرون السابق في قداس شم النسيم إذا أراد الرب وعشنا.

الفرحة السابعة:

افتتاح الموقع الرسمي الإلكتروني للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وهو موقع شامل يشمل ستة عناوين رئيسية، هي: تاريخ الكنيسة -المجمع المقدس- الأديرة القبطية – الهيئات القبطية – الأخبار اليومية – الأرشيف. وتحت كل عنوان توجد عدة عناوين فرعية عن كل ما يتعلّق بالكنيسة وخدمتها ونشاطها في مصر والخارج. والموقع يصدر حاليًا باللغة العربية، وسوف يتم ترجمته إلى لغات أخرى قريبًا. وأود أن أشكر من قلبي فريق العمل الذي قام بهذا الجهد الكبير في تفان وإخلاص على مدى عام كامل.

إننا نشكر الله على هذه الأيام المجيدة التي أفاضها علينا برحمته ومحبته وعنايته، كما نشكر كل الأحبار الأجلاء والآباء الرهبان والكهنة والشمامسة، ومجموعات الكشافة وطاقم الأطباء والتمريض، ومجموعة الخدام والخادمات، كما نقدم الشكر إلى القوات المسلحة التي قامت بأعمال التطهير لكاتدرائية الميلاد، ورجال الشرطة الذين حافظوا على النظام، وأيضًا رجال الإعلام وكل القنوات التليفزيونية. كما نشكر الذين ساهموا بمجهودهم وتقدماتهم وعطاياهم خلال مناسبات هذه الأيام المفرحة، وليعوّض المسيح الجميع بالخير والصحة.




  • تقييم المقال
     
  • مقالات اخري للمولف
  • |
  • طباعه


سياسه التعليقات

اضف تعليقا


عنوان التعليق  
موضوع التعليق  

2012 © Site developed and maintained by PSDWorx