اسم المستخدم

 

كلمة المرور

 

    
 
بحث
اللغه
select
السة 4907 مايو 2021 - 29 برموده 1737 ش     العدد كـــ PDFالعدد 17-18

اخر عدد

قداسة البابا في أسبوع الآلام

07 مايو 2021 - 29 برموده 1737 ش

أحد الشعانين:

صلّى قداسة البابا تواضروس الثاني، صباح يوم الأحد ٢٥ أبريل ٢٠٢١م، في كاتدرائية السيدة العذراء والشهيد أبي سيفين والقديس الأنبا كاراس بحي القباري بالإسكندرية، باكر وقداس أحد الشعانين والجناز العام. شارك في الصلوات الآباء الأساقفة العموم المشرفين على القطاعات الرعوية بالإسكندرية، أصحاب النيافة: الأنبا بافلي الأسقف العام لكنائس قطاع المنتزه، والأنبا إيلاريون الأسقف العام لكنائس قطاع غرب الإسكندرية، والأنبا هرمينا الأسقف العام لكنائس قطاع شرق الإسكندرية، ومعهم القمص أبرآم إميل وكيل البطريركية بالإسكندرية، والآباء كهنة الكنيسة، وسط عدد محدود من الحضور بسبب وبأ كورونا. وكانت العظة عن «علامات أحد السعف».

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتح الكاتدرائية ضمن افتتاحه لمشروع بشائر الخير 3 في شهر مايو من العام السابق، بينما دشنها قداسة البابا في شهر أكتوبر 2020م.

خميس العهد:

صلى قداسة البابا صلوات «خميس العهد»، يوم الخميس ٢٩ أبريل ٢٠٢١م، في دير الشهيد مار مينا العجائبي بصحراء مريوط غرب الإسكندرية، بمشاركة نيافة الأنبا كيرلس آفا مينا أسقف ورئيس الدير، ونيافة الأنبا اكليمندس الأسقف العام لكنائس قطاع ألماظة ومدينة الأمل وشرق مدينة نصر، ومجمع رهبان الدير.

وقد ألقى قداسة البابا عظة القداس الإلهي عن «ثلاثة عهود رئيسية في خميس العهد»، وخلال العظة أكد قداسته أن الكنيسة تصلي لكي ما يرفع الله جائحة فيروس كورونا المستجد عن العالم، مناشدًا أبناءه أن يلتزموا بكل الحرص بكافة الإجراءات الاحترازية واصفًا إياها، بأنها خط الوقاية الأول أمام هذا الفيروس. كما شدد على التزام المصلين في كافة كنائس الكرازة المرقسية بالأعداد المقررة، تجنبًا للتجمعات.

الجمعة الكبيرة:

صلى قداسة البابا تواضروس الثاني، يوم الجمعة ٣٠ أبريل ٢٠٢١م، بالكاتدرائية المرقسية الكبرى بالأنبا رويس بالقاهرة، صلوات الجمعة العظيمة، وشارك في الصلوات أصحاب النيافة: الأنبا مكسيموس الأسقف العام لكنائس مدينة السلام والحرفيين، والأنبا يوليوس الأسقف العام لكنائس مصر القديمة وأسقفية الخدمات العامة والاجتماعية، والأنبا اكليمندس الأسقف العام لكنائس ألماظة وعزبة الهجانة وشرق مدينة نصر، والأنبا ميخائيل الأسقف العام لكنائس منطقة القبة، والأنبا سيداروس الأسقف العام لكنائس عزبة النخل، والأنبا رويس الأسقف العام شرق لآسيا، والأنبا آكسيوس الأسقف العام لكنائس عين شمس والمطرية، وخورس الكلية الإكليريكية بقيادة الأرشيدياكون إبراهيم عياد إلى جانب عدد محدود من الشعب.

وشهدت عملية دخول الكاتدرائية إجراءات احترازية مشددة حيث تولى فريق الكشافة التابع للكاتدرائية، تطبيق عدد من الخطوات الوقائية حيال المشاركين في الصلاة بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقد ألقى قداسة البابا كلمة قبل بدء صلوات الساعة السادسة من صلوات الجمعة العظيمة شرح فيها «المحاكمات التي حوكم فيها السيد المسيح». وقبل بدء الساعة الثانية عشرة من صلوات الجمعة العظيمة ألقى قداسة البابا عظة عن «معاني الصليب».

الاحتفال بشم النسيم:

استضاف دير السيدة العذراء (السريان) بوادي النطرون صباح يوم الاثنين ٣ مايو ٢٠٢١م، مائدة أغابي جمعت قداسة البابا تواضروس الثاني بعددٍ من الآباء المطارنة والأساقفة، وذلك عقب انتهاء القداس الإلهي الذي تم فيه إضافة خميرة الميرون لزيتي الميرون والغاليلاون الجديدين. وألقى قداسة البابا كلمة روحية بمناسبة القيامة أثناء اللقاء الذي يُعَد تقليدًا سنويًّا لقداسته وأعضاء المجمع المقدس.




  • تقييم المقال
     
  • مقالات اخري للمولف
  • |
  • طباعه


سياسه التعليقات

اضف تعليقا


عنوان التعليق  
موضوع التعليق  

2012 © Site developed and maintained by PSDWorx