اسم المستخدم

 

كلمة المرور

 

    
 
بحث
اللغه
select
السة 4927 أغسطس 2021 - 21 مسرى 1737 ش     العدد كـــ PDFالعدد 33-34

اخر عدد

مشاهير المهندسبن في العصر الحديث - مهندس أنسي ساويرس - الاقتصادي الوطني (مؤسس مجموعة اوراسكوم)

زكريا عبد السيد

27 أغسطس 2021 - 21 مسرى 1737 ش

المهندس أنسي ساويرس هو أحد رجال الصناعة والاقتصاد الذين قدموا للوطن خدمات جليلة، وساهم بقدر كبير في دعم الاقتصاد الوطني وتنميته في مجالات متعددة، وأسس هو وأولاده مجموعة من الشركات الرائدة سواء في مصر أو الشرق الأوسط.

نشأته:

وُلِد أنسي ساويرس في 14 اغسطس عام 1930 في محافظة سوهاج، وتخرج من مدرسة سوهاج الثانوية، ثم حصل على بكالوريوس الزراعة من جامعة القاهرة عام 1950. كانت رغبة والده المحامي الشهير أن يعمل في مجال الزراعة حتى يهتم بالأرض الزراعية التي يملكها والده والتي تبلغ 50 فدانًا، خاصة وأن شقيقيه يعملان بالمحاماة أيضًا. وبالفعل بعد تخرجه عمل في أرض والده لمدة عامين، ولكنه وجد أن هذا العمل لا يحقق طموحه، فترك الأرض الزراعية وقرّر أن يعمل في مجال المقاولات.

بداية الألف ميل:

طريق الألف ميل تبدأ بخطوة، وكانت الخطوة الأولى في مجال المقاولات هي عمارة يقوم والده ببنائها في سوهاج، ومن خلال متابعته لهذه العمارة تعرف على كل كبيرة وصغيرة في هذا المجال الذي أحبه واختاره ليكون مجال عمله، وحصل على السجل التجاري عام 1952، وتزوج من شريكة حياته عام 1953، وأنجب ثلاثة من الأبناء هم نجيب وسميح وناصف.

كانت أول عملية تُسنَد إليه وهي عملية آبار ارتوازية في الصعيد، وتخدم 18 مدينة، وقد أنجز هذا المشروع في وقت قياسي، وفي نفس الوقت احترف عمل المقاولات.

قام أنسي ساويرس بتكوين شركة مقاولات في صعيد مصر باسم "لمعي وساويرس"، ثم انفرد أنسي ساويرس بهذه الشركة.

في عام 1961 صدرت قرارات التأميم فتم تأميم الشركة جزئيًا، وفي العام التالي تم تأميمها كليًا، وتعيين ساويرس مديرًا للشركة، ولم تترك له الثورة قرشًا واحدًا.

في عام 1966 سافر ساويرس إلى ليبيا، وهناك احترف بيزنس التوكيلات والمقاولات، ونجح نجاحًا باهرًا. وفي عام 1978م. عاد إلى مصر في ظل الانفتاح الاقتصادي، واستثمر خبراته في مجال المقاولات، فأقام شركة أوراسكوم للمقاولات، وحصل من خلالها على بعض المقاولات الصغيرة في ظل تأسُّد شركات (عثمان أحمد عثمان).

الاستثمار في الابناء

لم يجد ساويرس غير أبنائه لكي يؤسس بهم امبرطوريته، فأرسلهم للتعليم في الخارج، حيث أرسل نجيب إلى معهد بولي تكنيك بسويسرا، وهو معهد مشهور بتخريج القادة وكبار رجال الإدارة العليا في أوروبا. وأوفد سميح إلى جامعة برلين، وناصف إلى جامعة شيكاغو بأمريكا، وبذلك أراد أن يجمع بين الدقة السويسرية، والماكينة الألمانية، وصناعة البيزنس على الطريقة الأمريكية. وبالفعل نجح هذا الرجل العظيم في تأسيس إمبراطورية اقتصادية عظيمة، وبعد رحلة طويلة من الكفاح المثمر رحل عن عالمنا في يوم 29 يونيه عام 2021 عن عمر يناهز 91 عامًا، وقد نعاه قداسة البابا تواضروس الثاني قائلًا: "يعزّ علينا رحيل رجل الأعمال والأرخن الفاضل أنسي ساويرس الذي تنيح اليوم عن عمر يناهز 91 عامًا، تاركًا وراءه إرثًا زاخرًا من العمل والتعمير والتنمية والإسهامات الكبرى مع الوطن والكنيسة. نطلب لنفسه البارة نياحًا وراحة، ولأعضاء أسرته الأعزاء تعزيات السماء".




  • تقييم المقال
     
  • مقالات اخري للمولف
  • |
  • طباعه


سياسه التعليقات

اضف تعليقا


عنوان التعليق  
موضوع التعليق  

2012 © Site developed and maintained by PSDWorx