اسم المستخدم

 

كلمة المرور

 

    
 
بحث
اللغه
select
السة 4919 نوفمبر 2021 - 10 هاتور 1738 ش     العدد كـــ PDFالعدد 45-46

اخر عدد

قداسة البابا تواضروس الثاني في عيد جلوسه التاسع وسنوات من الأبوة والرعاية

زكريا عبد السيد

19 نوفمبر 2021 - 10 هاتور 1738 ش

إن يوم الثامن عشر من شهر نوفمبر من كل عام هو يوم مجيد في تاريخ الكنيسة القبطية، حيث تم تتويج قداسة البابا تواضروس الثاني بطريركًا للكنيسة القبطية. وفي هذا العام إذ نحتفل بالعام التاسع لتتويج قداسته، ورغم الظروف التي يمرّ بها العالم وكذا مصر ومعها الكنيسة القبطية من تأثير جائحة كورونا على كافة الأنشطة، إلّا أن إنجازات قداسة البابا لا تتوقف، ونهر العطاء يتدفّق، حيث أن رقم 9 هو حاصل ضرب 3×3، أي عمل الثالوث مضاعف في كنيسته. وإذ نقدم خالص التهاني القلبية لقداسته، فإننا ندعو الله أن يحفظه لنا سنين عديدة وأزمنه سلامية مديدة. وعندما نقلب في صفحات الإنجازات لقداسته سوف نجد أنها:

1- البابا تواضروس والرئيس عبد الفتاح السيسي

كالعادة في كل عام تتعدد اللقاءات بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وقداسة البابا، وفي هذا العام -ونظرًا للإجراءات الاحترازية الخاصة بجائحة كورونا- فقد هنّأ الرئيس عبد الفتاح السيسي قداسة البابا والشعب الأرثوذكسي عن طريق الفيديو كونفرانس بمناسبة عيد الميلاد المجيد، وكان ذلك يوم الأربعاء 6 يناير. وفي يوم الخميس 3 من شهر يونيو أرسل قداسة البابا رسالة تهنئة إلى فخامة الرئيس بمناسبة حصوله على وسام قائد من البرلمان العربي. هذا غير اللقاءات التي تتم ضمن الاحتفالات الوطنية والقومية التي يشارك فيها الرئيس ويُدعى اليها قداسة البابا تواضروس الثاني.

2- سيامات جديدة:

في هذا العام استهل قداسة البابا المعظم العام الجديد من حبريته المباركة بسيامة 44 قمصًا لكنائس القاهرة، وكان ذلك يوم الاربعاء 25 نوفمبر عام2020، كما قام بسيامة سبعة من الأحبار الأجلاء وتجليس اثنين، وذلك في يوم 7/3/2021، حيث تم تجليس نيافة الأنبا مكاريوس أسقفًا على المنيا، كما تم تجليس نيافة الأنبا ساويرس أسقفًا لديري الأنبا توماس السائح ومار بقطر، أما الآباء الذين تمت سيامتهم فهم: (1) نيافة الأنبا اغابيوس أسقفً ورئيس دير الأنبا بيشوي. (2) نيافة الأنبا فيلوباتير أسقف أبو قرقاص. (3) نيافة الأنبا فام أسقف شرق المنيا. (4) نيافة الأنبا جوزيف الأسقف العام بأفريقيا. (5) نيافة الأنبا سيداروس الأسقفا العام لكنائس عزبة النخل. (6) نيافة الأنبا رويس الأسقفا العام لمنطقة شرق آسيا. (7) نيافة الأنبا آكسيوس الأسقفا العام لكنائس المطرية وعين شمس. وبذلك يصبح عدد الآباء الأساقفة الذين قام قداسة البابا تواضروس بسيامتهم خلال تسع سنوات 52 أسقفًا، وتم تجليس 20 أسقفًا، وسيامة مطران واحد وهو نيافة الأنبا أنطونيوس مطران الكرسي الأورشليمي، وتم ترقية 13 من الآباء الأساقفة إلى رتبة مطران.

3- قداسة البابا تواضروس والمشاركة في الاحتفالات الكنسية:

حيث شارك قداسته في هذا العام في احتفالية الكلية الإكليريكية اللاهوتية القبطية الأرثوذكسية بالأنبا رويس، والتي أُقيمت بمناسبة مرور 160 عامًا على نياحة البابا كيرلس الرابع "أبي الإصلاح"، وكذلك مرور 60 عامًا على افتتاح مبنى الإكليريكية بالأنبا رويس. وفي يوم الأحد 26 سبتمبر 2021، شارك قداسة البابا في حفل توزيع جوائز المسابقة الثقافية البحثية للتربية الدينية بمسرح الأنبا رويس.

4- لقاءات رعوية

عبر تطبيق الزووم على الإنترنت، التقى قداسة البابا تواضروس مع خدام إيبارشية المعادي بحضور نيافة الأنبا دانيال أسقف المعادي وسكرتير المجمع المقدس، وتحدث إليهم في موضوع "كيف نبدأ عامًا جديدًا؟" وكان ذلك يوم 24 ديسمبر 2020. كما التقى مع مجمع كهنة إيبارشية لوس آنجلوس بحضور نيافة الأنبا سيرابيون مطران الإيبارشية والآباء الأساقفة العموم بالإيبارشية، وتحدث إليهم قداسة البابا في موضوع "خارطة الطريق للعام الجديد"، وكان ذلك في 29 ديسمبر 2020.

اما في المدة من 27 إلى 29 نوفمبر، فقد شارك قداسته في مؤتمر عن الخدمة لإيبارشية جنوبي أمريكا، شارك فيه نيافة الأنبا يوسف وبعض الآباء الأساقفة العموم بالإيبارشية، وحضره أكثر من 500 من كهنة الإيبارشية، وألقى قداسته خلال المؤتمر ثلاث محاضرات عن "عمل النعمة في الخدمة - الخادم - المخدوم". ومع بداية العام الجديد وتحديدًا يوم 15 يناير وعبر نفس التطبيق، التقى قداسة البابا مع شعب كنيسة مارمرقص بالكويت بمشاركة نيافة الأنبا أنطونيوس مطران الكرسي الأورشليمي.

أمّا في يوم الأحد 27 يونيو 2021، فقد التقى قداسته مع المجموعة الأولى من مدرِّبي 1000 معلم كنسي في مركز لوجوس بالمقر البابوي. وفي مساء الأحد 22 اغسطس 2021 افتتح قداسة البابا ملتقى لوجوس الأول لشباب الكنيسة القبطية في إيبارشيات مصر بمشاركة 200 من الشباب والشابات وحضور عدد من أحبار الكنيسة في الافتتاح. كما شارك قداسة البابا في مساء الأحد 12 سبتمبر 2021 عن طريق تطبيق زووم في حفل تخرُّج الدفعة الأولى من الأكاديمية الأوروبية للتراث القبطي. أمّا في اليوم التالي فقد التقى ومجمع كهنة سان فرانسيسكو عبر الفيديو كونفرانس، وقد ألقى عليهم كلمة روحية.. ثم انتقل نشاط قداسته إلى الإسكندرية حيث شهد حفل تخريج 120 متدرِّبًا من كهنة وخدام كنائس الإسكندرية بعد انتهائهم من حضور دورة عن "مواجهة العنف الأسري" وكان ذلك في يوم السبت 18 سبتمبر، وفي نفس اليوم شهد قداسته حفل تخريج دفعتين من مدرسة تيرانس للتعليم اللاهوتي والوعظ، وفي اليوم التالي شهد قداسته حفل لجنة خدمة مكافحة الإدمان بالإسكندرية. أمّا في يوم الخميس 23 سبتمبر فقد التقى قداسة البابا مع كهنة كنائسنا في تورنتو بكندا عبر الزووم وتحدث اليهم في موضوع "سنة الله المقبولة".

5- من الكنيسة المجاهدة إلى الكنيسة المنتصرة:

في هذا العام انضم إلى الكنيسة المنتصرة من ملائكة وآباء المجمع المقدس أصحاب النيافة: (1) مثلث الرحمات الأنبا أثناسيوس أسقف بني مزار في 5/3/2021. (2) مثلث الرحمات الأنبا سلوانس أسقف ورئيس دير الشايب بالأقصر في 25/5/2021. (3) مثلث الرحمات الأنبا بطرس أسقف شبين القناطر في 29/8/2021. (4) مثلث الرحمات الأنبا هدرا مطران أسوان في 27/9/2021. (5) مثلث الرحمات الأنبا كاراس الأسقف العام بالمحلة الكبرى في 13/10/2021.

6- تكريم:

من منطلق اهتمام قداسة البابا بالموهوبين ورعايته لأولاده المتفوقين، قام قداسته في هذا العام بـتهنئة الدكتور مهندس نادر رياض رئيس مجلس الأعمال المصري الألماني لحصوله على جائزة فخر العرب لعام 2020. وفي يوم الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 قام قداسة البابا بتكريم 10 دفعات من مركز القديسة فيرينا للتمريض. وفي مساء الأحد 19 سبتمبر قام قداسة البابا بتكريم متفوقي وأوائل الشهادات بالإسكندرية. في يوم الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 قاك قداسته بتسلُّم درع وزارة التربية والتعليم لدعمه العملية التعليمية في مصر. ومن المتفوقين الذين كرّمهم قداسة البابا أيضًا الطفل كيفين بطل أفريقيا للشباب في الشطرنج "تحت 16 سنة".

7- قداسة البابا تواضروس وتدشين وافتتاح كنائس جديدة

في يوم الأحد 14 فبراير 2021 قام قداسة البابا تواضروس بتدشين مذابح كنيسة السيدة العذراء والأنبا موسى بالمنشية بالإسكندرية، وفي اليوم التالي تم تدشين كنيسة مارجرجس والأنبا انطونيوس بمحرم بك. وفي 16 يناير 2021 قام قداسة البابا بتدشين كاتدرائية القديس مكاريوس السكندري ببرية القلالي بمحافظة البحيرة. وفي يوم الخميس 3 يونيو 2021 قام قداسة البابا بتدشين كاتدرائية الأنبا توماس بديره بالخطاطبة. وفي 12 يونيو قام قداسته بتدشين كنيسة القديسين بالإسكندرية. وفي النوبارية تم تدشين كنيسة الرسولين بطرس وبولس يوم 12 يوليو (عيد الرسل). وفي 26 اغسطس 2021 قام قداسة البابا بتدشين كاتدرائية القديس مقاريوس بديره ببرية شيهيت. وفي 13 سبتمبر قام قداسته بتدشين مذابح وأيقونات كنيسة السيدة العذراء والأنبا تكلا هيمانوت بمدينة العبور. وفي 25 سبتمبر قام قداسة البابا بتدشين الكاتدرائية الجديدة بدير مارجرجس بالخطاطبة، ثم تدشين كاتدرائية السيدة العذراء والأنبا انطونيوس بمدينة بدر يوم السبت 23 اكتوبر.

8- الميرون المقدس:

حيث قام قداسة البابا هذا العام وتحديدًا يوم 10 مارس بإعداد الميرون المقدس للمرة الثالثة في حبريته، حيث كانت المرة الأولى عام 2014 ثم عام 2017، وتُعتبر هذه المرة هي الأربعون لإعداد الميرون المقدس في تاريخ الكنيسة القبطية.

9- المجالس الإكليريكية الإقليمية:

حيث صدر قرار قداسة البابا رقم 9 لسنة 2021 بخصوص تشكيل دوائر الأحوال الشخصية الإقليمية الأرثوذكسية (دورة 2021-2024) على النحو التالي: (1) دائرة الأحوال الشخصية للقاهرة والجيزة وأفريقيا ومقرها بمدينة نصر ويرأسها نيافة الأنبا آنجيلوس الأسقف العام لكنائس شبرا الشمالية. (2) دائرة الإسكندرية والوجه البحري ومقرها الكنيسة المرقسية ويرأسها نيافة الأنبا كاراس الأسقف العام بالمحلة (تنيح). (3) دائرة الوجه القبلي ومقرها دير السيدة العذراء-درنكة، ويرأسها نيافة الأنبا غبريال أسقف بني سويف.

10- احتفالات أخرى:

في هذا العام احتفلت الكنيسة القبطية برئاسة قداسة البابا تواضروس باليوبيل الذهبي لنياحة طيب الذكر البابا كيرلس السادس (1971-2021)، كما احتفلت الكنيسة بمرور 70 عامًا على نياحة القديس حبيب جرجس مؤسس مدارس الأحد (1951-2021).

وإلى منتهى الأعوام يا سيدنا...




  • تقييم المقال
     
  • مقالات اخري للمولف
  • |
  • طباعه


سياسه التعليقات

اضف تعليقا


عنوان التعليق  
موضوع التعليق  

2012 © Site developed and maintained by PSDWorx