اسم المستخدم

 

كلمة المرور

 

    
 
بحث
اللغه
select
السة 5028 يناير 2022 - 20 طوبه 1738 ش     العدد كـــ PDFالعدد 3-4

اخر عدد

المخ والعقل

نيافة الأنبا سرابيون أسقف لوس آنجلوس

28 يناير 2022 - 20 طوبه 1738 ش

هل المخ هو العقل؟ هل يوجد اختلاف بينهما؟ وإن وُجِد فما هو؟ وهل توجد علاقة بين المخ والعقل؟  وماهي هذه العلاقة؟ وهل توجد كائنات لها عقل ولكن ليس لها مخ؟

ما هو المخ؟ المخ هو العضو المركزي للجهاز العصبي للإنسان، ويوجد داخل الجمجمة، ويمتد منه الحبل الشوكي Spinal Cord وتتفرع منه الأعصاب التي تغذّي الجسم. المخ هو العضو الذي يتحكم في أجهزة الجسم ويقود عملها وينسق بينها. وهو أيضًا مصدر الذاكرة والتفكير. المخ له خصائصه التشريحية وله عمله الفيسيولوجي، كما قد يُصاب بأمراض تعالَج بالعقاقير أو بالتدخل الجراحي. والمخ مثل باقي أعضاء الجسم يموت بموت الإنسان، بل أن موت المخ صار دليل موت الإنسان.

العقل أو النفس العاقلة: ليس عضوًا له صفات تشريحية لأنه مخلوق من طبيعة تختلف عن طبيعة الجسم، وهو قدرة الإنسان على التفكير والتخيل والإبداع والابتكار واتخاذ القرار والتطلع خارج نطاق الأمور المادية والجسدية والتطلع للأبدية، والنفس العاقلة لا تموت بموت الإنسان بل هي نفس خالدة.

علاقة العقل بالمخ: العقل يعمل من خلال المخ وباقي أعضاء الجسم، لذا وجود خلل في المخ يؤثر على عقل الإنسان، ولكن عمل العقل يمتد خارج نطاق عمل المخ، فالمخ وسيلة لعمل العقل ولكنه لا يحدّ عمل العقل، فموت المخ أو تعطُّله يؤثر على عمل العقل ولكنه لا يوقفه. تشبيهه مع الفارق لتوضيح المعنى هو قيادة السيارة مثلًا، السيارة لكي تتحرك لا بد أن يكون بها محرك وبطارية ووقود... الخ، هذا لا يكفي لقيادتها بل تحتاج لقائد يقود السيارة. وجود خلل في السيارة يعطل القائد عن قيادتها ولكنه لا يمنعه أن يجد حلًّا أو وسيلة أخرى، فالسيارة وسيلة ضمن وسائل أخرى يتحرك بها الإنسان، كذلك المخ وسيلة ضمن طرق أخرى يعمل بها العقل، فالعقل بعد الوفاة لا يزال يعمل رغم موت المخ.

الفكر البشري ظل يعتبر العقل مختلفًا عن المخ حتى القرن الماضي عندما بدأ فكر ينتشر أنه لا يوجد شيء اسمه العقل قائم بذاته، بل العقل هو نتاج عمل المخ وينتهي بانتهاء المخ. واضح أنه فكر مادي لا يؤمن بخلود النفس البشرية، كما أنه فكر يجعل المقارنة بين الإنسان وباقي الحيوانات مقارنة في حجم نمو المخ وتطوره. فالكائنات الحية الأخرى مثل الأسماك والطيور والحيوانات لكل منها مخ ولكن ليس لها نفس عاقلة، لذلك تنتهي حياتها بموتها. على الجانب الآخر فإن الملائكة هي مخلوقات عاقلة وهي أرواح ليس لها أجساد، يوجد لها عقل ولكن لا يوجد لها عضو مادي مثل المخ.



  • تقييم المقال
     
  • مقالات اخري للمولف
  • |
  • طباعه


سياسه التعليقات

اضف تعليقا


عنوان التعليق  
موضوع التعليق  

2012 © Site developed and maintained by PSDWorx