اسم المستخدم

 

كلمة المرور

 

    
 
بحث
اللغه
select
السة 5028 يناير 2022 - 20 طوبه 1738 ش     العدد كـــ PDFالعدد 3-4

اخر عدد

تاريخ تدوين وتسجيل الألحان القبطية منذ القرن السابع عشر الميلادي وإلى الآن
(الحلقة الحادية عشر)

دكتور/ ميشيل بديع عبد الملك رئيس قسم الموسيقى والألحان بمعهد الدراسات القبطية

28 يناير 2022 - 20 طوبه 1738 ش

في عام 1909 أصدر عالم القبطيات الإسكتلندي الجنسية Walter Ewing Crum (1865-1944) كتالوج عن المخطوطات القبطية بلهجتيها من مجموعة مكتبة John Rylands Library والذي صدر في مانشيستر عن طريق مطبعة جامعة لندن، ويحوي 271 صفحة، حيث قام بنشر 467 مخطوط قبطي: “Catalogue of the Coptic Manuscripts in the Collection of the John Rylands Library. Manchester: The University Press, London: Bernard Quartich, Sherett, Hughes”.

ونصوص المخطوطات التي نشرها في الكتالوج احتوت على نصوص باللهجة الصعيدية والبحيرية، ومزودة بمجموعة من صور لبعض المخطوطات القبطية والتي نشرها في نهاية الكتالوج.

ويُعتبر W. E. Crum باحثًا في اللغة القبطية والأدب القبطي، ومن أشهر أعماله A Coptic Dictionary "القاموس القبطي" (قاموس قبطي–إنجليزي) والذي صدر عن مطبعة أكسفورد عام 1939، وأُعيد طبعه عام 1962. وقد درس علم المصريات في باريس تحت إشراف Gaston MASPERO، وفي برلين درس تحت إشراف Adolf ERMAN، وتخصص في دراسة اللغة القبطية بلهجاتها. لم يتقلد Crum  أي منصب، بل كرّس حياته كلها للدراسات القبطية. وقد اُنتُخب زميلًا للأكاديمية البريطانية عام 1931، وحصل على درجات فخرية من جامعات أكسفورد وبرلين.

نشر Walter Ewing Crum في "كتالوج المخطوطات القبطية" أربعة نصوص لألحان ليتورجية وُجدت في المخطوطات الصعيدية “Sa ͑idic Manuscripts” وبها تدوينات موسيقية عبارة عن علامات توضع فوق الحروف المتحركة للنص. وقد افترض عالم المصريات الألماني Hans Hickmann في بحثه الذي نشره بالفرنسية عام 1955: “Le Problème de la nation musicale dans lʹÉypte ancienn” (مشكلة التدوين الموسيقي بمصر القديمة)، وكذلك عالم المصريات Carsten Hoeg في بحثه بالفرنسية الذي نشره عام 1935 بعنوان: “La Notation Ekphonétique” (التدوين الإكفوني)، أن العلامات والإشارات التي وُجدت موضوعة فوق الحروف المتحركة لنصوص الألحان الأربعة التي نشرها Crum هي عبارة عن نوع من "التدوين الإكفوني". ولم يتم العثور في كتالوج المخطوطات القبطية على أمثلة أخرى لنصوص ليتورجية بها علامات أو إشارات موسيقية.

يتكون التدوين Ekphonetic من رموز مضافة إلى نصوص مقدسة معينة، وخاصة القراءات الكتابية لنصوص العهد القديم، وتُستخدم كأداة تذكرة للمساعدة في قراءتها. وقد تم استخدام "التدوين الإكفوني" في التقليد اليهودي والمسيحي، ولكنه يرتبط بشكل خاص بالألحان البيزنطية. وقد اُستُخدم هذا النمط من التدوين الموسيقي منذ القرن التاسع الميلادي. ولا توجد نظريات تفسر أسلوب "التدوين الإكفوني". ومن مصادر المعلومات الوحيدة عنها هي قوائم من neum ekphonetic (كلمة "neume" من اليونانية القديمة "بنفما" والتي تعني "تنفس" أو "علامة" خاصة بالموسيقيين) وُجدت في بعض المخطوطات الخاصة بنصوص أسفار الكتاب المقدس ونصوص الألحان البيزنطية. وتُعتبر المخطوطة Sinaiticus Graecus رقم 213 ذات قيمة خاصة في هذا الصدد. ونجد أن بعض المرتلين الأقباط عندما يسلمون الألحان الكنسية يضعون بعض الإشارات والعلامات فوق الحرف المتحرك في الكلمة لتسهيل أداء اللحن. وهي طريقة مأخوذة أصلًا من الألحان البيزنطية.

النصوص الأربعة التي نشرها Crum هي نصوص لألحان بيزنطية تستخدمها الكنيسة اليونانية في صلواتها الليتورجية وهي كالتالي: (1) لحن بيزنطي للعذراء مريم يقال قبل "الذبتيخا" (أسماء الأحياء والمنتقلين الذين نذكرهم في القداس الإلهي)، (2) لحن بيزنطي لميلاد السيد المسيح، (4) لحن بيزنطي خاص بالهروب إلى أرض مصر، (4) لحن بيزنطي لنزول الرب يسوع المسيح إلى أرض مصر وعودته.




  • تقييم المقال
     
  • مقالات اخري للمولف
  • |
  • طباعه


سياسه التعليقات

اضف تعليقا


عنوان التعليق  
موضوع التعليق  

2012 © Site developed and maintained by PSDWorx