اسم المستخدم

 

كلمة المرور

 

    
 
بحث
اللغه
select
السة 5006 مايو 2022 - 28 برموده 1738 ش     العدد كـــ PDFالعدد 15-16

اخر عدد

قداسة البابا في أسبوع الآلام

06 مايو 2022 - 28 برموده 1738 ش

جمعة ختام الصوم في دير الأنبا بيشوي

      صلى قداسة البابا تواضروس الثاني يوم الجمعـــــــــة ١٥ أبريل ٢٠٢٢م، صلوات جمعــــــــة ختام الصـــــــوم في دير القديس الأنبـــــــــــا بيشوي بوادي النطرون، وبدأت الصلـــــــــــوات بصـــــــــــــــلاة القنديـــــــل (سر مسحة المرضى)، تلاها صلوات القداس الإلهي، وألقى قداسة البابا عظة القداس التي أشار خلالها إلى أن يـــــــوم جمعة ختام الصوم يختم فترة الصوم الأربعيني تمهيدًا لبدء فترة روحية عالية وهي فترة أسبوع الآلام، وفيها التوبة والنعمة والقداسة. شارك في الصلوات نيافة الأنبا أغابيوس أسقف ورئيس الدير، ومجمــــــــــع رهبانـــــــــه وعدد كبير من الشعب.

أحد الشعانين بالإسكندرية

ثم صلى قداسته قداس عيد أحد الشعانين صباح يوم الأحد ١٧ أبريل ٢٠٢٢م، بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، وألقى قداسته عظة القداس، التي أشار خلالها إلى أنه يوم مميز لأنه اليوم الوحيد على مدار السنة الذي نعيش فيه ٣ مظاهر فريدة مجتمعة: في الصباح الباكر دورة السعف، القراءة من ٤ أناجيل أثناء القداس، طقس الجناز العام. شارك في الصلوات الآباء الأساقفة المشرفين على القطاعات الرعوية بالإسكندرية وهم أصحاب النيافة الأنبا بافلي الأسقف العام لكنائس قطاع المنتزه، الأنبا إيلاريون الأسقف العام لكنائس قطاع غرب، الأنبا هرمينا الأسقف العام لكنائس قطاع شرق، وكذلك القمص أبرآم إميل وكيل البطريركية بالإسكندرية والآباء كهنة الكنيسة، بينما امتلأت الكنيسة بالمصلين.

ثم صلى قداسة البابا صلاة الجناز العام بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، وذلك عقب انتهاء صلوات قداس عيد أحد الشعانين.

خميس العهد في دير مار مينا بمريوط

صلى قداسة البابا يوم خميس العهد (الخميس الكبير) صباح يوم الخميس ٢١ أبريل ٢٠٢٢م، بدير الشهيد مار مينا مريوط، وبدأت الصلوات بصلاة باكر خميس العهد التي تضمنت دورة تبكيت يهوذا الخائن، ثم باقي صلوات السواعي النهارية، تلاها صلاة اللقان، ثم القداس الإلهي، واختتمت الصلوات بصلاة الساعة الحادية عشرة من يوم الخميس. وألقى قداسة البابا عظة القداس التي أشار خلالها إلى أن خميس العهد هو يوم عيد كبير، لأن فيه تم تأسيس سر التناول (سر الافخارستيا)، ووضع قداسة البابا ثلاث شخصيات للتأمل في حياتهم من ناحية الفهم: يهوذا التلميذ الخائن [عديم الفهم]، بطرس التلميذ المندفع [محدود الفهم]، ويوحنا تلميذ المحبة [عميق الفهم]. شارك في الصلوات نيافة الأنبا كيرلس أسقف ورئيس دير مار مينا بصحراء مريوط ومجمع رهبان الدير وعدد كبير من الشعب.

الجمعة العظيمة في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية

وصلى قداسته صلوات الجمعة العظيمة بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وبدأت الصلوات في ساعة مبكرة من صباح يوم الجمعة ٢٢ أبريل ٢٠٢٢م، وانتهت مع اقتراب غروب الشمس. وشهدت عملية دخول الكاتدرائية تطبيق إجراءات احترازية دقيقة عن طريق فريق الكشافة التابع للكاتدرائية. ألقى قداسة البابا العظة التي أشار خلالها إلى أن يوم الجمعة العظيمة، يوم متميز في تاريخ السنة لأننا نحتفل فيه بذكرى آلام ربنا يسوع المسيح وكأننا في وقت الصليب، وأوضح قداسته أحداث هذا اليوم في حياة السيد المسيح ورحلة الآلام في حياة البشرية في ثلاثة عناصر: (1) ولادة الألم بسبب الخطية، (2) حَمْل الألم، بتقديم الذبيحة، (3) مشاركة الألم. شارك في الصلوات عدد من الآباء الأساقفة العموم، إلى جانب بعض الآباء الكهنة وخورس الشمامسة وعدد كبير من المصلين.

شم النسيم بدير السريان

استضاف دير السيدة العذراء (السريان) بوادي النطرون، صباح يوم الاثنين ٢٥ أبريل ٢٠٢٢م، مائدة الإفطار التي جمعت قداسة البابا تواضروس الثاني بعددٍ من الآباء المطارنة والأساقفة، عقب انتهاء القداس الإلهي. وألقى قداسة البابا كلمة روحية بمناسبة القيامة المجيدة أثناء اللقاء الذي يُعد تقليدًا سنويًّا لقداسته وأعضاء المجمع المقدس.




  • تقييم المقال
     
  • مقالات اخري للمولف
  • |
  • طباعه


سياسه التعليقات

اضف تعليقا


عنوان التعليق  
موضوع التعليق  

2012 © Site developed and maintained by PSDWorx