اسم المستخدم

 

كلمة المرور

 

    
 
بحث
اللغه
select
السة 5017 يونيو 2022 - 10 بؤونه 1738 ش     العدد كـــ PDFالعدد 21-22

اخر عدد

سيامة عشرة آباء أساقفة جدد لأديرة وإيبارشيات وقطاعات 
بكاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية

17 يونيو 2022 - 10 بؤونه 1738 ش

صلى قداسة البابا تواضروس الثاني مساء يوم السبت ٤ يونيو ٢٠٢٢م، صلوات عشية سيامة عشرة من الأساقفة الجدد، وذلك في كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة، بمشاركة ٩٨ من الآباء المطارنة والأساقفة ووكيلي البطريركية بالقاهرة والإسكندرية، ومجمعي رهبان ديري القديس الأنبا باخوميوس بحاجر إدفو، والقديس يحنس القصير بطريق العلمين، ومجامع كهنة وشعب الإيبارشيات التي سيم لها الأساقفة.

وتضمن طقس السيامة الذي اُستُكمل في القداس الإلهي صباح اليوم التالي، مرور موكب الآباء الرهبان المرشحين للأسقفية وسط الشعب للتعرف عليهم، وقراءة التعهد الأسقفي، ورشم ملابس الخدمة الأسقفية.

ثم قام قداسة البابا بالخطوة الأولى من سيامة الآباء الأساقفة الجدد والتي تقام كآخر الخطوات في صلاة العشية وتتم بقية السيامة أثناء القداس، وهو طقس المناداة، فدعا قداسته الرهبان بالأسماء والصفات الأسقفية الجديدة، وهم:

(1) الراهب القمص أرسانيوس الباخومي أسقفًا ورئيسًا لدير القديس الأنبا باخوميوس بحاجر إدفو في أسوان باسم نيافة الأنبا أرسانيوس.

(2) الراهب القمص ديسقورس البرموسي أسقفًا ورئيسًا لدير القديس يحنس القصير بطريق العلمين باسم نيافة الأنبا ديسقورس.

(3) الراهب القمص إيسيذوروس الأنبا بيشوي أسقفًا لإيبارشية أسوان باسم نيافة الأنبا بيشوي.

(4) الراهب القمص يعقوب الأنطوني أسقفًا لإيبارشية بني مزار والبهنسا باسم نيافة الأنبا إنيانوس.

(5) الراهب القمص فيلوباتير السينائي أسقفًا لإيبارشية شبين القناطر باسم نيافة الأنبا نوفير.

(6) الراهب القمص بيسنتي الأنبا بيشوي أسقفًا لإيبارشية أبنوب والفتح باسم نيافة الأنبا بيسنتي.

(7) الراهب القمص إبيفانيوس المحرقي أسقفًا عامًا لإيبارشية المحلة الكبرى باسم نيافة الأنبا إغناطيوس.

(8) الراهب القمص توماس التوماسي أسقفًا عامًا لمساعدة نيافة الأنبا ساويرس أسقف ديري الأنبا توماس ومار بقطر باسم نيافة الأنبا توماس.

(9) الراهب القمص أرشيليدس الأنطوني أسقفًا عامًا بمقر الرئاسة الكنسية في تورنتو بكندا باسم نيافة الأنبا أرشيليدس.

(10) الراهب القمص جبرائيل الأنبا بولا أسقفًا عامًا بمقر الرئاسة الكنسية في نيوجيرسي بالولايات المتحدة الأمريكية باسم نيافة الأنبا جبرييل.

نيافة الأنبا أرسانيوس

أسقف ورئيس دير القديس الأنبا باخوميوس بحاجر إدفو - أسوان

هو الراهب القمص أرسانيوس الباخومي، أحد آباء دير الأنبا باخوميوس العامر في حاجر إدفو في أسوان، وكان المتنيح الأنبا هدرا مسئولًا عن الإيبارشية التي امتدت في عهده وعن الدير الذي أيضًا تجدد في عهده، ورأينا أنه من المناسب أن يكون الدير له رئاسة، وفعلًا اجتمعنا مع مجمع الرهبان من هذا الدير وكان لهم حرية الاختيار فاختاروا أبونا أرسانيوس الباخومي وله ٣٧ سنة في الرهبنة، وهو أساسًا من إسنا في الصعيد، واختاره الآباء ليكون مدبرًا ورئيسًا لدير الأنبا باخوميوس بحاجر إدفو بأسوان.

نيافة الأنبا ديسقورس

أسقف ورئيس دير القديس يحنس القصير بطريق العلمين

هو الراهب القمص ديسقوروس البرموسي من رهبان دير العذراء مريم البرموس، وبتزكية نيافة الأنبا إيسوذوروس (أسقف ورئيس دير البرموس)، وأبونا ديسقوروس له ٢٩ سنة في الرهبنة، وهو من شبرا القاهرة، وخدم ست سنوات مشرفًا روحيًا على طلبة الكلية الإكليريكية.

نيافة الأنبا بيشوي

أسقف إيبارشية أسوان وتوابعها

هو الراهب القمص إيسيذوروس الأنبا بيشوي وله في الرهبنة ٣٠ سنة، وهو من أسيوط، وسوف يخدم أسقفًا في إيبارشية أسوان المحبة للمسيح، واختار أن يكون اسمه الأنبا بيشوي.

نيافة الأنبا الأنبا إنيانوس

أسقف إيبارشية بني مزار والبهنسا

هو الراهب القمص يعقوب الأنطوني، له ٣٤ سنة في الرهبنة، وهو أصلًا من المحلة، وسيخدم أسقفًا لإيبارشية بني مزار، واختار اسم إنيانوس (البطريرك الأول بعد القديس مار مرقس)، وأبونا يعقوب تمت تزكيته من نيافة الأنبا يسطس رئيس دير الأنبا أنطونيوس.

نيافة الأنبا نوفير

أسقف إيبارشية شبين القناطر

هو الراهب القمص فيلوباتير السينائي، وهو من دير القديس موسى النبي في رأس سدر بسيناء، وبتزكية نيافة الأنبا أبوللو، وأبونا فيلوباتير السينائي من القاهرة وله ١٥ سنة في الرهبنة، وسيخدم في إيبارشية شبين القناطر، واختار أن يكون اسمه الأنبا نوفير.

نيافة الأنبا بيسنتي

أسقف إيبارشية أبنوب والفتح وأسيوط الجديدة

ورئيس دير مارمينا المعلق بجبل أبنوب

هو الراهب القمص بيسنتي الأنبا بيشوي، وهو بتزكية نيافة الأنبا أغابيوس (أسقف ورئيس الدير)، وهو أصلًا من الأقصر وله ٣٤ سنة في الرهبنة، وأبونا بيسنتي خدم في كنيستنا القبطية في قطر في الدوحة لمدة ٢٢ سنة، وأثبت نجاحًا وأخذ خبرة كبيرة في الخدمة هناك، وسيخدم في إيبارشية أبنوب وكل توابعها، وسيحمل نفس الاسم.

نيافة الأنبا إغناطيوس

الأسقف العام لإيبارشية المحلة الكبرى

هو الراهب القمص إبيفانيوس المحرقي، بتزكية نيافة الأنبا بيجول أسقف ورئيس دير العذراء المحرق، وهو أصلًا من المنوفية وله ٣٠ سنة في الرهبنة، وسيخدم في إيبارشية المحلة الكبرى، واختار أن يكون اسمه الأنبا إغناطيوس.

نيافة الأنبا توماس

الأسقف العام للشئون الديرية

هو الراهب القمص توماس التوماسي، هو أصلًا من سوهاج وله حوالي ٢٥ سنة في الرهبنة، وسيحمل نفس الاسم، وسيخدم مساعدًا لنيافة الأنبا ساويرس أسقف ديري الأنبا توماس بالخطاطبة وبسوهاج ودير مار بقطر بالخطاطبة.

نيافة الأنبا أرشيليدس

الأسقف العام لتورنتو بكندا

هو الراهب القمص أرشيليدس الأنطوني، وله ٢٢ سنة في الرهبنة، وهو من الإسكندرية، وسيخدم في مقر الرئاسة الكنسية في تورنتو في كندا، كما نعلم أن كندا فيها اثنان من الأحبار الأجلاء: نيافة الأنبا مينا في غرب كندا ونيافة الأنبا بولس في شرق كندا، أما المنطقة الوسطى منطقة تورنتو الكبيرة سيخدم فيها أبونا أرشيليدس، وسيحتفظ بنفس الاسم أرشيليدس.

نيافة الأنبا جبرييل

الأسقف العام في نيو جيرسي بأمريكا

هو الراهب القمص جبرائيل الأنبا بولا، سيخدم أيضًا في مقر الرئاسة الكنسية في ولاية نيوجيرسي في أمريكا، وسيحتفظ بنفس الاسم، وهو من مصر الجديدة، ولكن معظم حياته قضاها في أمريكا وتعلم هناك وتخرج من كلية الطب ثم ترهب في دير القديس الأنبا بولا، وله ١١ سنة في الرهبنة، وبتزكية نيافة الأنبا دانيال أسقف ورئيس دير الأنبا بولا.

قداس سيامة الأساقفة الجدد بكاتدرائية ميلاد المسيح العاصمة الإدارية

صلى قداسة البابا تواضروس الثاني صباح يوم الأحد ٤ يونيو ٢٠٢٢م، صلوات قداس سيامة عشرة من الأساقفة الجدد، وذلك في كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة وشاركه أكثر من مئة من الآباء المطارنة والأساقفة ووكيلي البطريركية بالقاهرة والإسكندرية، ومجمعي رهبان ديري القديس الأنبا باخوميوس بحاجر إدفو، والقديس يحنس القصير بطريق العلمين، ومجامع كهنة وشعب إيبارشيات الأساقفة الجدد.

وعقب قراءة الإبركسيس وانتهاء دورة القيامة (داخل الهيكل) دخل موكب الآباء المرشحين للسيامة إلى داخل الكنيسة يتقدمهم خورس الشمامسة، ويحيط بكل منهم يمينًا ويسارًا أحد الآباء الأساقفة، واستقبلهم الشعب بالتصفيق والزغاريد.

وقدم قداسة البابا شرحًا لخطوات طقس السيامة. ثم صلى قداسته صلاة الشكر بمشاركة كافة الحضور. تلاها تلاوة أحبار الكنيسة لتزكية الأب الأسقف، أعقبها الطلبة التي صلَّاها قداسة البابا واستكملها الآباء الأساقفة، ثم تقدم الآباء المطارنة والأساقفة ووضعوا أيديهم على الآباء الجدد، ليبدأ بعدها قداسة البابا طقس المناداة باسم الثالوث القدوس، لكل واحد من الرهبان، باسمه الأسقفي الجديد، وسط فرحة غامرة من الشعب الحاضر.

ووجه قداسة البابا في عظة القداس رسالة خاصة لكل أسقف من الأساقفة الجدد، ثم قدم ثلاثة نصائح عامة لهم، وهي: (1) التركيز على الدور الرعوي أولا وأخيرًا. (2) الاهتمام بالمشروعات التي تقدم خدمة حقيقية، معطيًا مثالًا بإنشاء المدارس التي تفيد المجتمع المصري كله مما ينعكس على السلام المجتمعي. (3) الانتباه إلى أن كل إيبارشية جزء من الكرازة المرقسية لذا لا يجب أن يفصل الأب الأسقف إيبارشيته عن جسم الكنيسة التي هي جسد المسيح.

وبسيامة الآباء الأساقفة العشرة يصل عدد أعضاء المجمع المقدس إلى ١٣٨ عضوًا، بمن فيهم قداسة البابا (رئيس المجمع) ووكيلي البطريركية بالقاهرة والإسكندرية.

سلامًا وبنيانًا لكنيسة الله الواحدة الوحيدة المقدسة الجامعة الرسولية آمين.




  • تقييم المقال
     
  • مقالات اخري للمولف
  • |
  • طباعه


سياسه التعليقات

اضف تعليقا


عنوان التعليق  
موضوع التعليق  

2012 © Site developed and maintained by PSDWorx